فائدتان . إحداهما : الصحيح من المذهب : أنه لا يستحب
المداومة على فعلها ، بل تفعل غبا نص عليه في رواية
المروذي ، وعليه جمهور الأصحاب قال في الهداية : لا يستحب المداومة عليها عند أصحابنا قال في مجمع البحرين : أكثر الأصحاب قالوا : لا تستحب المداومة عليها ونص عليه وقدمه في الفروع وغيره واختار
الآجري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13372وابن عقيل استحباب المداومة عليها ، ونقله
موسى بن هارون عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد قال في الهداية :
وعندي تستحب المداومة عليها قال في المذهب ، ومسبوك الذهب ، ومجمع البحرين : ويستحب المداومة عليها في أصح الوجهين قال
nindex.php?page=showalam&ids=13028المجد في شرحه ، وصاحب الحاوي الكبير : وهو الصحيح
عندي قال
ابن تميم : واستحباب المداومة عليها أولى قال في الإفادات : ولا تكره مداومتها .
فتلخص : أن
الآجري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13372وابن عقيل ،
nindex.php?page=showalam&ids=11851وأبا الخطاب ،
وابن الجوزي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13028والمجد ،
[ ص: 192 ] وابن حمدان ،
وابن تميم ، وصاحب مجمع البحرين ، والحاوي الكبير : اختاروا استحباب المداومة عليها ، وأطلق الوجهين في التلخيص واختار
الشيخ تقي الدين المداومة عليها لمن لم يقم من الليل ، وله قاعدة في ذلك ، وهي : ما ليس براتب لا يداوم عليه كالراتب .