فائدتان . إحداهما :
السنة أن يتقدم في الصف الأول أولو الفضل والسن ، وأن يلي الإمام أكملهم وأفضلهم قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد " يلي الإمام الشيوخ ، وأهل القرآن ، ويؤخر الصبيان " لكن لو
سبق مفضول هل يؤخر الفاضل ؟ جزم
nindex.php?page=showalam&ids=13028المجد أنه لا يؤخر ، وقال في مجمع البحرين : قد تقدم في صفة الصلاة : أن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب أخر
قيس بن عبادة من الصف الأول ، ووقف مكانه ، وقال في النكت بعد أن ذكر النقل في المسألة في صلاة الجنازة فظهر من ذلك : أنه
هل يؤخر المفضول بحضور الفاضل ، أو لا يؤخر ، أو يفرق بين الجنس والأجناس ; أو يفرق بين مسألة الجنائز ومسألة الصلاة ؟ فيه أقوال . انتهى .
قلت : الذي قطع به
العلامة ابن رجب في القاعدة الخامسة والثمانين : جواز تأخير الصبي عن الصف الفاضل ، وإذا كان في وسط الصف ، وقال : صرح به
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي ، وهو ظاهر كلام
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، وعليه حمل فعل
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب بقيس بن عبادة . انتهى .
[ ص: 286 ] وتقدم التنبيه على ذلك في أول صفة الصلاة ، ويأتي بعضه في آخر باب صلاة الجمعة .