( أو قدم نسكا على آخر ) فيجب في يوم النحر أربعة أشياء : الرمي ، ثم الذبح لغير المفرد ، ثم الحلق ثم الطواف ، لكن لا شيء على من طاف قبل الرمي والحلق ; نعم يكره لباب وقد تقدم ، كما لا شيء على المفرد إلا إذا حلق قبل الرمي لأن ذبحه لا يجب
( قوله أو قدم نسكا على آخر ) أي وقد فعله في أيام النحر لئلا يستغني عنه بقوله قبله أو أخر الحلق إلخ شرنبلالية ( قوله فيجب إلخ ) لما كان قوله أو قدم إلخ بيانا لوجوب الدم بعكس الترتيب فرع عليه أن الترتيب واجب مع بيان ما يجب ترتيبه وما لا يجب فافهم ( قوله لغير المفرد ) أما هو فالذبح له مستحب كما مر ( قوله لكن لا شيء على من طاف ) أي مفردا أو غيره شرح اللباب ( قوله قبل الرمي والحلق ) أي وكذا قبل الذبح بالأولى لأن الرمي مقدم على الذبح ، فإذا لم يجب ترتيب الطواف على الرمي لا يجب على الذبح ( قوله وقد تقدم ) أي عند ذكر الواجبات ( قوله كما لا شيء على المفرد إلخ ) فيجب تقديم الرمي على الحلق للمفرد وغيره ، وتقديم الرمي على الذبح والذبح على الحلق لغير المفرد ، ولو طاف المفرد وغيره قبل الرمي والحلق لا شيء عليه لباب وكذا لو طاف قبل الذبح كما علمت .
والحاصل أن الطواف لا يجب ترتيبه على شيء من الثلاثة وإنما يجب ترتيب الثلاثة الرمي ثم الذبح ثم الحلق ، لكن المفرد لا ذبح عليه فيجب عليه الترتيب بين الرمي والحلق فقط .