صفحة جزء
( دبر عبده ثم ذهب عقله فالتدبير على حاله ) لما مر أنه تعليق ، وهو لا يبطل بجنون ولا رجوع ( بخلاف الوصية ) برقبته لإنسان ثم جن ثم مات بطلت .


( قوله لما مر ) أي في تعريفه أنه تعليق لكن فيه معنى الوصية ; لأنه معلق على الموت فكان تعليقا صورة ووصية معنى ( قوله ولا رجوع ) تكرار مع قول المتن ولا يقبل الرجوع . ا هـ . ح ( قوله ثم جن ) قيل شهرا ، وقيل تسعة أشهر ، وقيل سنة . والفتوى على التفويض لرأي القاضي ط عن الحموي وجزم الشارح في الوصايا بتقديره بستة أشهر ( قوله بطلت ) الأولى فإنها تبطل .

التالي السابق


الخدمات العلمية