[ ص: 384 ] مطلب في اشتراط الغلة لنفسه ( قوله : وجاز جعل غلة الوقف لنفسه إلخ ) أي كلها أو بعضها وعند nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد لا يجوز بناء على اشتراطه التسليم إلى متول وقيل هي مسألة مبتدأة أي غير مبنية على ذلك وهو أوجه ويتفرع على الخلاف ما لو وقف على عبيده وإمائه صح عند nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف لا عند nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد ، وأما اشتراط الغلة لمدبريه وأمهات أولاده فالأصح صحته اتفاقا لثبوت حريتهم بموته ، فهو كالوقف على الأجانب وثبوته لهم حال حياته تبع لما بعدها ، وقيد بجعل الغلة لنفسه لأنه لو وقف على نفسه قيل : لا يجوز وعن nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف : جوازه وهو المعتمد وما في الخانية من أنه لو وقف على نفسه وعلى فلان صح نصفه وهو حصة فلان وبطل حصة نفسه ولو قال : ثم على فلان لا يصح شيء منه مبني على القول الضعيف بحر ملخصا ، لكنه لم يستند في تضعيفه واعتماد الجواز إلى نقل صريح ، ولعله بناه على عدم الفرق بين جعل الغلة لنفس والوقف على نفسه إذ ليس المراد من الوقف على شخص سوى صرف الغلة إليه لأن الوقف تصدق بالمنفعة فحينئذ يكون التصحيح المنقول في صحة الأول شاملا لصحة الثاني ، وهو ظاهر يؤيده قول الفتح ، ويتفرع على الخلاف ما لو وقف على عبيده وإمائه إلخ مع أن الخلاف المذكور في جعل الغلة لنفسه .
مطلب في الوقف على نفس الواقف ( قوله : أو الولاية ) مفاده أن فيه خلاف nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد مع أنه قدم أن اشتراط الولاية لنفسه جائز بالإجماع ، لكن لما كان في دعوى الإجماع نزاع كما قدمناه مع التوفيق بأن عن nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد روايتين إحداهما توافق قول nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف والأخرى تخالفه فدعوى الإجماع مبنية على الرواية الأولى ; ودعوى الخلاف على الثانية فلا خلل في النقلين فلذا مشى الشارح عليهما في موضعين مشيرا إلى صحة كل من العبارتين فافهم ( قوله : وعليه الفتوى ) كذا قاله الصدر الشهيد وهو مختار أصحاب المتون ورجحه في الفتح واختار مشايخ بلخ وفي البنجر عن الحاوي أنه المختار للفتوى ترغيبا للناس في الوقف وتكثيرا للخير . .