( قوله عبدي هذا آبق ) أفاد باسم الإشارة أن العبد حاضر ، وأن قوله آبق بمعنى الماضي ، وهذا بخلاف ما إذا قال بعتك على أنه آبق أو على أني بريء من إباقه وقبله المشتري الأول فإن الثاني يرده عليه كما سنوضحه عند قوله باع عبدا إلخ ( قوله فوجده المشتري الثاني آبقا ) بأن أبق عنده أيضا ; لأن الإباق لا يكون عيبا إلا بتكرره ( قوله لا يرده ) أي على البائع الثاني ( قوله إنه أبق عنده ) أي عند البائع الأول المقر ( قوله الموجود منه السكوت ) يعني والسكوت ليس تصديقا منه لبائعه فيما أقر به فأما إذا قال البائع الثاني وجدته آبقا الآن صار مصدقا للبائع في إقراره بكونه آبقا شرنبلالية