[ ص: 53 ] ( والمضامين ) ما في ظهور الآباء من المني ( والملاقيح ) جمع ملقوحة : ما في البطن من الجنين ( والنتاج ) بكسر النون : حبل الحبلة أي نتاج النتاج لدابة أو آدمي
( قوله ما في ظهور الآباء من المني ) موافق لما في الدرر والمنح . وعبارة البحر : المضامين جمع مضمونة ما في أصلاب الإبل والملاقيح : جمع ملقوح : ما في بطونها ، وقيل بالعكس ( قوله والملاقيح إلخ ) يجب أن يحمل ههنا على ما سيكون وإلا كان حملا ، وسيأتي أن بيع الحمل فاسد لا باطل درر . قلت : وفي فساده كلام سيأتي ( قوله والنتاج بكسر النون ) كذا ضبطه النووي ، واختاره المصنف يعني صاحب الدرر ، وضبطه الكاكي بفتح النون ، وهو مصدر نتجت الناقة على البناء للمفعول ، والمراد به هنا المنتوج ، وفسره الزيلعي nindex.php?page=showalam&ids=14330والرازي ومسكين بحبل الحبلة وتبعهم المصنف نوح ( قوله حبل الحبلة ) بالفتحتين فيهما قال في المغرب : مصدر حبلت المرأة حبلا فهي حبلى سمي به المحمول كما سمي بالحمل وإنما أدخل عليه التاء للإشعار بمعنى الأنوثة ; لأن معناه النهي عن بيع ما سوف يحمله الجنين إن كان أنثى ، ومن روى الحبلة بكسر الباء فقد أخطأ ا هـ نوح .