وأما
تلقينه بعد دفنه فاستحبه الأكثرون ( و
nindex.php?page=showalam&ids=16867م nindex.php?page=showalam&ids=13790ش ) لقول
nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد وضمرة بن حبيب وحكيم بن عمير : كانوا يستحبون أن يقال عند قبره : يا فلان ، ( لا إله إلا الله ، اشهد أن لا إله إلا الله ) ثلاث مرات ( يا فلان قل ربي الله ، وديني الإسلام ، ونبي
محمد ) رواه عنهم
أبو بكر بن أبي مريم وهو ضعيف رواه
سعيد ، وعن
أبي أمامة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34037ليقم أحدكم على رأس قبره وليقل : يا فلان ابن فلانة ، فإنه يسمع ولا يجيب ، ثم ليقل : يا فلان ابن فلانة ، فإنه يستوي قاعدا ، ثم ليقل : يا فلان ابن فلانة ، فإنه يقول : أرشدنا يرحمك الله ولكن لا تسمعون فيقول : اذكر ما خرجت عليه من الدنيا : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ، وأنك رضيت بالله ربا وبمحمد نبيا ، وبالقرآن إماما ، فإن منكرا ونكيرا يقولان : ما يقعدنا عند هذا وقد لقن حجته ؟ ويكون الله حجيجه دونهما فقال رجل : يا رسول الله ، فإن لم يعرف اسم أمه ؟ قال فلينسبه إلى حوى } رواه
أبو بكر في الشافي
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وابن شاهين وغيرهم ، وهو ضعيف ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687وللطبراني أو لغيره فيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39314وأن الجنة حق ، وأن النار حق ، وأن البعث حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور وفيه وأنك رضيت بالإسلام دينا ، وبالكعبة قبلة ، وبالمؤمنين إخوانا } فظاهر استدلال الأصحاب بهذا الخبر يقتضي القول به ، فيجلس الملقن عند رأسه ، وكذا قاله الشافعية ، ويقتضي أن لا ينسب إلى حوى إلا إذا لم يعرف اسم أمه ، وهو خلاف المعتاد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ما رأيت أحدا فعل هذا إلا أهل
الشام ، وفيه تثبيت
[ ص: 276 ] عذاب القبر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وأبي داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32639لقنوا موتاكم لا إله إلا الله } احتج به بعض الفقهاء هنا ، وهذا وإن شمله اللفظ لكنه غير مراد ، وإلا لنقله الخلف عن السلف وشاع .
وقال
شيخنا : تلقينه بعد دفنه مباح عند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وبعض أصحابنا ، واختاره
شيخنا ، ولا يكره (
هـ ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي : لو انصرفوا قبله لم يعودوا ; لأن الخبر : يلقنونه قبل انصرافهم ليتذكر حجته .