ويخرج مع عدم الأصناف صاع حب أو ثمر يقتات ، عند nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي ، قال صاحب المحرر : ومعناه قول أبي بكر ، وهو الأشبه بكلام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، نقل nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل : ما يقوم مقامهما صاع ، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13439الشيخ عن قول أبي بكر : إنه ظاهر nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي ، وقدمه في الكافي وغيره ، زاد بعضهم : بالبلد غالبا ، وقيل : يجزئ ما يقوم مقامهما ، وإن لم يكن مكيلا ، وعند ابن حامد : [ ص: 538 ] يخرج ما يقتاته ، كلحم ولبن ، وقيل : لا يعدل عنهما بحال ( م 15 ) والأصح للشافعية : يتعين غالب قوت بلده إلا أن ينتقل إلى أعلى منه ،
[ ص: 538 ] ( مسألة 15 ) قوله : ويخرج مع عدم الأصناف صاع حب أو تمر يقتات ، عند nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي ، قال صاحب المحرر : ومعناه قول أبي بكر وهو أشبه بكلام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13439الشيخ عن كلام أبي بكر : إنه ظاهر nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي ، وقدمه في الكافي وغيره ، زاد بعضهم : بالبلد غالبا ، وقيل : يجزئ ما يقوم مقامهما وإن لم يكن [ مكيلا ] وعند ابن حامد : يخرج ما يقتاته ، كلحم ولبن ، وقيل : لا يعدل عنهما بحال ، انتهى . قول nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي هو الصحيح ، جزم به في الإفادات والوجيز والمنور ومنتخب الآدمي ، وغيرهم ، وقدمه في الكافي والمحرر ومختصر ابن تميم والرعايتين والحاويين والنظم والفائق وغيرهم ، قال ابن منجى في شرحه : وهو أقيس ، وفي كلام المصنف إيماء إلى ذلك ، زاد في التلخيص والبلغة وابن تميم وابن حمدان وغيرهم : ما يقتات غالبا ، وهو معنى كلام المصنف ، زاد بعضهم : بالبلد غالبا ، وقول ابن حامد جزم به في الخلاصة والعمدة والتلخيص والبلغة ، قال في التلخيص : هذا المذهب ، وأطلقهما في الهداية والمذهب والمستوعب والمغني والمقنع والشرح وغيرهم .