فصل وكذا
إفراد يوم السبت بالصوم عند أصحابنا (
nindex.php?page=showalam&ids=16867م ) لحديث
عبد الله بن بشر عن أخته واسمها
الصماء {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30377لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم حدثنا
ثور عن
nindex.php?page=showalam&ids=15802خالد بن معدان عن
عبد الله . فذكره ، إسناده جيد ، ورواه
أبو داود وقال : هذا منسوخ .
وقال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : هذا كذب .
والترمذي وحسنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي وقال : هذه أحاديث مضطربة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وقال : صحيح على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
وقال صاحب شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : صححه الأئمة ، ولأنه يوم تعظمه
اليهود ، ففي إفراده تشبه بهم ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم . قال
أبو عبد الله : قد جاء فيه حديث
الصماء ، وكان
يحيى بن سعيد يتقيه وأبى أن يحدثني
[ ص: 124 ] به قال
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم وحجة
أبي عبد الله في الرخصة في
صوم يوم السبت أن الأحاديث كلها مخالفة لحديث
عبد الله بن بشر ، منها حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم السبت والأحد ويقول : {
هما عيدان للمشركين فأنا أحب أن أخالفهما } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، وصححه جماعة ، وإسناده جيد ، واختار
شيخنا أنه لا يكره ، وأنه قول أكثر العلماء ، وأنه الذي فهمه
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم من روايته ، وأنه لو أريد إفراده لما دخل الصوم المفروض ليستثنى ، فالحديث شاذ أو منسوخ ، وأن هذه طريقة قدماء أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد الذين صحبوه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13665كالأثرم وأبي داود ، وأن أكثر أصحابنا فهم من كلام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد الأخذ بالحديث ، ولم يذكر
الآجري غير
صوم يوم الجمعة ، فظاهره لا يكره غيره ، ويأتي كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي في الوليمة .