وشعر الرأس والبدن واحد في رواية [ اختارها ] جماعة منهم nindex.php?page=showalam&ids=11851أبو الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=13439والشيخ ; لأنه جنس واحد كسائر البدن ، وكلبسه قميصا وسراويل وفي رواية : لكل [ واحد ] منهما حكم منفرد نقله الجماعة ، ونصره nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وجماعة ( م 2 ) ( و ) لأنهما كجنسين ، لتعلق النسك بالرأس فقط ، فهو كحلق ولبس . وذكر جماعة : إن لبس أو تطيب في رأسه وبدنه فالروايتان ، ونص nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد [ رحمه الله ] فدية واحدة . وجزم به nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي nindex.php?page=showalam&ids=13372وابن عقيل nindex.php?page=showalam&ids=11851وأبو الخطاب [ ص: 353 ] وغيرهم ; لأن الحلق إتلاف ، فهو آكد ، والنسك يختص بالرأس ، وذكر ابن أبي موسى الروايتين في اللبس .
[ ص: 352 ] ( مسألة 2 ) قوله : وشعر الرأس والبدن واحد ، في رواية اختارها جماعة منهم nindex.php?page=showalam&ids=11851أبو الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=13439والشيخ . وفي رواية لكل واحد منهما حكم منفرد ، نقله الجماعة ، ونصره nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وجماعة ، انتهى . وأطلقهما في المذهب ومسبوك الذهب والمستوعب والتلخيص وشرح ابن منجى والزركشي وغيرهم .
( إحداهما ) أن شعر الرأس والبدن واحد ، وهو الصحيح ، اختاره nindex.php?page=showalam&ids=11851أبو الخطاب في الهداية nindex.php?page=showalam&ids=13439والشيخ الموفق والشارح وقالا : هذا ظاهر المذهب ، وهو ظاهر كلام nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي ، وجزم به الهادي والمنور ، وقدمه في الخلاصة والمحرر والنظم والرعايتين والحاويين والفائق وشرح nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين وغيرهم .
( والرواية الثانية ) لكل واحد منهما حكم منفرد ، اختارها nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي في التعليق وغيره nindex.php?page=showalam&ids=13372وابن عقيل وجماعة ، وجزم به في المبهج ونظم المفردات وقال : بنيتها على الصحيح الأشهر ، وهو ظاهر كلامه في الوجيز