ويدعو ويرفع يديه ، نص عليه ، ويكثر قول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير . للخبر ، وروي أيضا : يحيي ويميت . وروي : بيده الخير . ورويا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي بزيادة : وهو حي لا يموت . ذكره الآجري وغيره . فمن وقف أو مر لحظة من فجر عرفة وقال nindex.php?page=showalam&ids=12998ابن بطة وأبو حفص وحكى رواية : من الزوال إلى فجر النحر إهلاله ، صح حجه ، وإلا فلا . ولا يصح مع [ ص: 509 ] سكر وإغماء ، في المنصوص ، بخلاف إحرام وطواف . ويتوجه في سعي مثله ، وجعله في المنتخب كوقوف ، ويصح مع نوم وجهل بها ، في الأصح ، لا جنون ، بخلاف رمي جمار ومبيت ( الوقوف بعرفة ) . ومن وقف بها نهارا ودفع قبل الغروب ولم يعد قبله ( بعرفة ) وفي الإيضاح : قبل الفجر ، وقاله nindex.php?page=showalam&ids=13372أبو الوفاء في مفرداته ، وقيل : أو عاد مطلقا .
وفي الواضح : ولا عذر لزمه دم ، وعنه : لا كواقف ليلا ، ونقل أبو طالب فيمن نسي نفقته بمنى : يخبر الإمام ، فإذا أذن له ذهب ولا يرجع . قال nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي : فرخص له للعذر ، وعنه : يلزم من دفع قبل الإمام [ دم ] . وهل لخائف فوتها صلاة خائف ( الوقوف بعرفة ) ؟ واختاره شيخنا ، أو يقدم الصلاة ؟ أو يؤخرها إلى أمنه ؟ فيه أوجه ( م 7 ) .
[ ص: 509 ] ( مسألة 7 ) قوله : وهل لخائف فوتها صلاة خائف ؟ واختاره شيخنا ، أو يقدم الصلاة ؟ أو يؤخرها إلى أمنه [ فيه ] أوجه ، انتهى .
( أحدها ) يصليها صلاة خائف ، اختاره الشيخ تقي الدين ، وهو الصواب .
( والوجه الثاني ) يعيد .
( والوجه الثالث ) فيه قوة ، وهو احتمال في مختصر ابن تميم ، والأولان احتمالان في الرعاية الكبرى ، وأطلقهما ابن تميم وابن حمدان .