[ ص: 100 ] وهو ما نقص قيمة المبيع عادة ، وفي الترغيب وغيره : نقيصة يقتضي العرف سلامة المبيع عنها غالبا ، كزنا بالغ عشرا ، نص عليه ، وشربه وسرقته وإباقه وبوله في فراشه ، وقيل : من بول كبير وتكرر وفي الواضح : بالغ ، وقيل : ومميز ، وجزم به في المحرر في الكل ، وجزم به غيره وزاد : وتكرر ، وحمق ، نص عليه وقال : إن nindex.php?page=showalam&ids=16097شريحا كان يرد من الحمق الشديد ( هـ ) قال الأصحاب : والحمق من الكبير وهو ارتكاب الخطإ على بصيرة .
وفي المغني وغيره : وحمق شديد واستطالة على الناس ، وكذا في عيون المسائل : إن بان العبد طويل اللسان على الناس أو أحمق ملك الرد ، نص عليه ، لأنه ربما احتاج أن يؤدب ، وربما تكرر منه فيصير كالزنا ، ولأن الأحمق قد يضع الشيء في غير موضعه . واعتبر nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وغيره العادة ، وخصاء وبخر وبرص وأصبع زائدة وكلف وعور وحول وخرس وطرش وقرع ، وتحريم عام ، كمجوسية ، وحمل أمة دون بهيمة ، وكون ثوب غير جديد ما لم يبن أثر استعماله ، ذكره في الواضح ، وعدم ختان في عبد كبير للخوف عليه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13439الشيخ : ليس من بلد الكفر ، وفي الثيوبة ومعرفة الغناء [ ص: 101 ] والكفر وجهان ( م 1 و 2 ) وقيل : وفسق باعتقاد أو فعل ، وتغفيل وليس عجمة لسان وفأفاء وتمتام وقرابة وإرث وألثغ وعدم حيض في المنصوص فيه عيبا .
( أحدهما ) ليس بعيب ، وهو الصحيح ، وعليه أكثر الأصحاب منهم nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وغيره ، وجزم به في الكافي وغيره ، وقدمه في المغني والشرح والحاوي الكبير وغيره
( والوجه الثاني ) هي عيب ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل : إن ظهرت ثيبا مع إطلاق العقد فهو عيب ( قلت ) : وهذا ضعيف