وهل العلقة يخلق منها الآدمي أو حيوان طاهر أو البيضة تصير دما نجسة ؟ ( هـ nindex.php?page=showalam&ids=16867م ) وجهان ( م 20 - 21 ) وذكر [ ص: 252 ] nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل في العلقة روايتين ، والوجهان في دم شهيد ، وعليهما يستحب بقاؤه ، فيعايا بها ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل في المنثور ، وقيل طاهر ما دام عليه ( م 22 ) ( و هـ ) وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي والتلخيص نجاسة بيض مذر .
( مسألة 20 ) قوله وهل العلقة يخلق منها الآدمي ، أو حيوان طاهر ، والبيض يصير دما نجسة وجهان ، انتهى ذكرالمصنف مسألتين : ( المسألة الأولى ) : العلقة التي يخلق منها الآدمي أو حيوان ظاهر هل هي طاهرة [ ص: 252 ] أو نجسة أطلق الخلاف فيها وأطلقه في المذهب والرعايتين والحاويين وشرح ابن عبيدان وغيرهم وحكاهما nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل روايتين إحداهما هي نجسة وهو الصحيح قال في المغني والصحيح نجاستها قال في مجمع البحرين نجسة في أظهر الوجهين وقدمه في الكافي والشرح والوجه الثاني طاهرة صححه صاحب التلخيص وابن تميم وقدمه nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين في شرحه .
( المسألة الثانية 21 ) البيضة تصير دما هل هي طاهرة أو نجسة أطلق الخلاف فيه أحدهما : هي نجسة قال المجد حكمها حكم العلقة قلت وهو الصواب والوجه الثاني طاهرة صححه ابن تميم .
( مسألة 22 ) قوله : والوجهان في دم شهيد وعليهما يستحب بقاؤه وقيل طاهر ما دام عليه ، انتهى ، أحدها هو طاهر صححه ابن تميم وقدمه في الرعاية والوجه الثاني نجس قلت وهو ظاهر كلام جماعة وهو أولى من الأول والوجه الثالث هو طاهر ما دام عليه جزم به في مجمع البحرين وقدمه nindex.php?page=showalam&ids=13028المجد في شرحه وابن عبيدان قلت وهو أولى منهما .