صفحة جزء
السلم في الثياب المنسوجة من نوعين وفيما خلطه مقصود [ ص: 174 ] متميز كثياب منسوجة من نوعين وخفاف ونشاب ونبل ورماح ، وقيل : وقسي وجهان ( م 4 و 5 ) لا جوهر ونحوه


( مسألة 4 ، 5 ) قوله : وفيما خلطه مقصود متميز كثياب منسوجة من نوعين وخفاف ونشاب ونبل ورماح ، وقيل : وقسي وجهان ، انتهى . مسألتان :

( المسألة الأولى ) هل يصح السلم في الثياب المنسوجة من نوعين أم لا ؟ أطلق [ ص: 175 ] الخلاف ، وأطلقه في الهداية والمستوعب والمقنع والهادي والتلخيص والمحرر والرعايتين والحاويين والفائق والزركشي وغيرهم .

( إحداهما ) يصح ، وهو الصحيح ، قطع به في المغني والوجيز وغيرهما ، وصححه في التصحيح وتصحيح المحرر والكافي والشرح وغيرهم ، وقدمه في النظم وشرح ابن رزين وغيرهما .

والوجه ( الثاني ) لا يصح ، اختاره القاضي وابن عبدوس في تذكرته .

( المسألة الثانية 5 ) هل يصح السلم في الخفاف والنشاب والنبل المريش والرماح أم لا يصح ؟ أطلق الخلاف فيه . واعلم أن حكم ذلك حكم الثياب المنسوجة من نوعين ، على الصحيح من المذهب ، كما قاله المصنف .

وقاله المجد وغيره ، وقدم في المغني والشرح وشرح ابن رزين وغيرهم الصحة هنا أيضا ، وهو الصحيح كما تقدم في التي قبلها .

التالي السابق


الخدمات العلمية