صفحة جزء
. ويصح في شحم ، قيل لأحمد : إنه يختلف ، قال : كل سلف يختلف ، وسكنجبين ونحوها ، لأن خلطه لمصلحته ، ولبن فيه ماء يسير ودهن بنفسج وورد ونحوها . وفي عيون المسائل : لا في لبن حامض ، لأنه عيب ولا ينضبط ، لا ما خلطه لا ينفعه [ ص: 176 ] كما في لبن ومش في ذهب ، أو لا يتميز كنقد مغشوش ومعاجين وند وغالية ، وفيها في الانتصار منع وتسليم ، وحيوان حامل وأمة وولدها ، لندرة جمعهما الصفة ، وقيل : ولحم مطبوخ ومشوي . وفي طريقة بعض أصحابنا في لؤلؤ ونحوه وخلفات ومعاجين منع في الكل ، ثم تسليم في اللؤلؤ ، ثم تسليم في الكل .

التالي السابق


الخدمات العلمية