[ ص: 176 ] مسألة 6 ) قوله : وفي شهد وعقيق وآنية مختلفة الرأس والوسط وجهان ، انتهى ذكر مسائل :
( المسألة الأولى ) هل يصح السلم في الشهد أم لا ؟ أطلق الخلاف فيه ، وأطلقه في الرعاية الكبرى .
( أحدهما ) يصح ، وهو الصحيح جزم به في الرعاية الصغرى والحاويين والنظم وتذكرة ابن عبدوس وغيرهم ، وصححه في التلخيص
( والوجه الثاني ) لا يصح .
( المسألة الثانية 7 ) هل يصح السلم في العقيق أم لا ؟ أطلق الخلاف فيه
( أحدهما ) لا يصح ، وهو الصحيح ، وعليه الأكثر ، وجزم به في المغني والكافي والشرح وشرح nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين وغيرهم ، وهو ظاهر كلام كثير من الأصحاب .
( والوجه الثاني ) يصح السلم فيهما .
( المسألة الثالثة 8 ) هل يصح في الآنية المختلفة الرءوس والأوساط أم لا يصح ؟ أطلق الخلاف ، وأطلقه في الهداية والمذهب والمستوعب والخلاصة والكافي والمقنع والهادي والتلخيص والشرح وشرح ابن منجى والنظم والحاوي الكبير والفائق والزركشي وغيرهم . [ ص: 177 ]
( أحدهما ) لا يصح ، وهو الصحيح ، جزم به في مسبوك الذهب والوجيز وإدراك الغاية وغيرهم ، واختاره ابن عبدوس في تذكرته ، وقدمه في المغني وشرح nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين .
( والوجه الثاني ) يصح ، صححه في التصحيح ، فعلى هذا الوجه يضبط بارتفاع حائطه ودور أسفله وأعلاه