ومعرفة مركوب كمبيع ، وما يركب به ، وكيفية سيره ، وقدم [ فيه ] في الترغيب : لا ، وفي ذكوريته وأنوثيته وجهان ( م 2 ) وفي الموجز يعتبر نوعه ، وراكب كمبيع ، وقيل : برؤية ، وقيل : لا يلزم ذكر توابعه العرفية ، كزاد وأثاث ونحوه ، وله حمل ما نقص عن معلومه ، وقيل : لا بأكل معتاد ( nindex.php?page=showalam&ids=13790وق ) [ الترغيب وغيرهما ] ومعرفة حامل خزف أو زجاج ونحوه ، في الأصح ، وقيل : مطلقا ويتوجه مثله ما يدير دولابا ورحى ، واعتبره في التبصرة ومعرفة محمول ، واكتفى nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل والترغيب وغيرهما بذكر وزنه مما شئت ، ومعرفة أرض لحرث ، ومعرفة الأجرة ، فهي في الذمة كثمن ، والمعينة كمبيع .
[ ص: 422 ] مسألة 2 ) قوله : معرفة مركوب كمبيع وفي ذكوريته وأنوثيته وجهان ، انتهى . وأطلقهما في الرعاية الكبرى .
( أحدهما ) لا يشترط ، وهو الصحيح ، قدمه في المغني والكافي والشرح والفائق وغيرهم .
( والوجه الثاني ) يشترط معرفة ذلك ، اختاره nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي في الخصال ، nindex.php?page=showalam&ids=13372وابن عقيل في الفصول ، واقتصر عليه في المستوعب ، وقدمه nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين في شرحه .