ولا يقر بيد فاسق ، وقيل : غير أمين وفيه وجه كلقطة ، [ ص: 577 ] وقيل : ومثله سفيه . ولا رقيق ، فإن أذن سيده فهو نائبه ولا رجوع . ولا كافر ، واللقيط مسلم وهو كمسلم فيه ، وقيل : يقدم مسلم وفي بدوي منتقل في المواضع وجهان ( م 6 ) ولا واجد في الحضر ينقله ، وقيل : إلى بدو ، ويجوز عكسه .
( مسألة 6 ) قوله : وفي بدوي منتقل إلى المواضع وجهان ، انتهى . وأطلقهما في الهداية والمذهب والمستوعب والخلاصة والمغني والكافي والمحرر والشرح والرعايتين والنظم والحاوي والصغير والفائق وغيرهم .
( أحدهما ) لا يقر بيده ، وهو الصحيح ، قطع به في المقنع والوجيز والمنور وشرح ابن منجى وغيرهم ، قال الحارثي : هذا أقوى .
( والوجه الثاني ) يقر بيده ، قدمه nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين في شرحه