[ ص: 168 ] لا ينعقد إلا بإيجاب وقبول بلفظ زوجت أو أنكحت ، وتزوجتها ، أو قبلت هذا النكاح ، أو رضيته ، ولو هازلا وتلجئة وقيل وبكناية وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل عن بعضهم أنه خرج صحته بكل
[ ص: 169 ] لفظ يفيد التمليك ، وخرجه هو في ( عمد الأدلة ) من جعله عتق أمته مهرها .
وقال
شيخنا : ينعقد بما عده الناس نكاحا بأي لغة ولفظ وفعل كان . وأن مثله كل عقد ، وأن الشرط بين الناس ما عدوه شرطا ، فالأسماء تعرف حدودها تارة بالشرع ، وتارة باللغة ، وتارة بالعرف ، وكذلك العقود . واختار
nindex.php?page=showalam&ids=13439الشيخ - وجزم به في التبصرة -
انعقاده بغير العربية ، كعاجز ، ولا يلزم عاجزا تعلمها ، في الأصح . فإن اقتصر على قبلت أو تزوجت ، أو قال الخاطب للولي : أزوجت ؟ قال : نعم ، وللمتزوج أقبلت ؟ قال : نعم ، صح في المنصوص فيهما ، واختار
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل : لا ، في الثانية . .