وفي التفاته فيها في الإقامة وجهان ( م 4 ) ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي ، وجزم الآجري وغيره بعدمه فيها ، ولا يزيل قدميه لفعل nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ، وكالخطبة ، لا ينتقل فيها ، ذكره في الفصول وظاهره يزيل صدره ( nindex.php?page=showalam&ids=13790ش ) نقل حرب يلتفت يمنة ويسرة ، وكأنه لم يعجبه الدوران في المنارة ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه يزيل قدميه في منارة ، ونحوها ، نصره في الخلاف وغيره ، اختاره صاحب المحرر ( و هـ nindex.php?page=showalam&ids=16867م ) وجزم به في الروضة وأبو الفرج حفيد الجوزي في كتابه المذهب الأحمد ، زاد nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي مع كبر البلد للحاجة .
[ ص: 317 ] مسألة 4 ) قوله : وفي التفاته يعني عن يمنة ويسرة عند قوله حي على الصلاة حي على الفلاح في الإقامة وجهان ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي ، وجزم الآجري وغيره بعدمه فيها انتهى ، قلت وهو الصواب ، وهو ظاهر كلام أكثر الأصحاب ; لذكرهم ذلك في الأذان وتركهم له في الإقامة ، وصححه ابن نصر الله في حواشيه .
( تنبيه ) قوله : وجزم به في الروضة وأبو الفرج حفيد الجوزي في كتابه المذهب الأحمد ، انتهى ، فيه نظر ، لأن المذهب الأحمد لأبي المحاسن وأبي محمد يوسف بن الشيخ أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي فقوله أبو الفرج غير مسلم ، وكذا قوله حفيد الجوزي ، وإنما هو ولد الشيخ أبي الفرج شيخ الإسلام ، ويعرف والده بابن الجوزي ، فلعل هذا نقص ، والله أعلم .