ويستحب ( و ) للمؤذن وسامعه نص عليهما ولو كان في طواف أو امرأة قال
nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي وغيره
متابعة قوله بمثله خفية ، وفي الحيعلة (
nindex.php?page=showalam&ids=16867م ) فيهما فيقول : لا حول ولا قوة إلا بالله ، نص عليه للخبر ، ولأنه خطاب فإعادته عبث ، بل سبيله الطاعة وسؤال الحول والقوة ، وقيل يجمع بينهما (
هـ nindex.php?page=showalam&ids=13790ش ) وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي وغيره :
[ ص: 324 ] يقول كما يقول ، ويتوجه احتمال تجب إجابته ، فظاهر كلامهم يجيب مؤذنا ثانيا فأكثر ، ومرادهم حيث يستحب ، واختاره
شيخنا ، وظاهر كلام جماعة لا يجيب نفسه ، وحكى رواية ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يقول : " اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت
محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته " وقال جماعة " المقام المحمود " ثم يدعو ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد إذا سألتم الله حاجة فقولوا : في عافية .
وفي جامع
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي ظاهر نقل
المروذي يدعو المؤذن في خلال أذانه ، وسبق يكره الكلام ، وإذا لم يرد السلام فهنا أولى ويجيب في التثويب : صدقت وبررت ، وقيل يجمع ، وفي الإقامة أقامها الله وأدامها ، وقيل يجمع ، ويدعو عند إقامته فعله
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وذكره
الآجري وغيره لا بعدها ، وعنه أنه فعله ، ورفع يديه ، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي أن ظاهر الأول أنه لا يجيبه فيها ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31599لا يرد الدعاء ، أو قلما يرد الدعاء عند النداء والصف في سبيل الله } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11973أبي حازم عنه ، ورواه
المعمري nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان مرفوعا ، وكذا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ولهما في رواية " وقت المطر " واستحبه فيه
nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي وغيره ، وذكره
ابن الجوزي في خبر
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وفيه " وعند القراءة "
وللمعمري nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن
أبي أمامة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10599إذا نادى المنادي فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء } .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44081يفتح أبواب السماء لقراءة القرآن ، وللقاء الزحف ، ولنزول القطر ، ولدعوة المظلوم ، وللأذان } إسناده ضعيف ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، ويجيبه القارئ ، لا المصلي ولو نفلا (
nindex.php?page=showalam&ids=16867م ) وتبطل بالحيعلة (
هـ ) وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي إن لم يعلم أنها دعاء إلى الصلاة فروايتا
[ ص: 325 ] ساه ، وقال : وتبطل بغيرها إن نوى الأذان لا الذكر ، ويجيبه إذا فرغ ، وكذا المتخلي ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي وغيره ، وعند
شيخنا يجيبه فيها ، وكذا عند ذكر ودعاء ونحوه وجد سببه فيها ، وسيأتي .