[ ص: 39 ] باب العاقلة وما تحمله سموا بذلك لأنهم يعقلون ، نقله عنه حرب ، عاقلة الجاني : كل ذكور عصبة ، نقله واختاره الأكثر ، نسبا وولاء ، الأحرار العاقلون البلغ الأغنياء ، وقيل : ومميز ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه : وفقير معتمل ، ولو بعدوا أو غابوا ، وعنه : إلا عمودي نسبه ، اختاره nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي وفي الترغيب : إلا أن يكون الابن من عصبة أمه ، وعنه : إلا عموديه وإخوته ، وهم عصبته ، وعنه : إلا ابناه إذا كان امرأة ، نقل حرب : الابن لا يعقل عن أمه ، لأنه من قوم آخرين ، وفي هرم وزمن وأعمى وجهان ( م 1 ) وعنه : تعقل امرأة وخنثى بولاء ، [ ص: 40 ] فعلى الأول : يحملها حامل جنايتها ، وإن عرف نسب قاتل من قبيلة ولم يعلم من أي بطونها لم يعقلوا عنه ، ذكره في المذهب وغيره .
[ ص: 39 ] باب العاقلة وما تحمله .
( تنبيه )
قوله في العاقلة ، وعنه : إلا عمودي نسبه ، اختاره nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي . انتهى .
تبع المصنف في ذلك nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي في روايتيه ، وإنما قال nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي : والعاقلة العمومة وأولادهم وإن سفلوا ، في إحدى الروايتين .
( والرواية الأخرى ) : الأب والابن والإخوة وكل العصبة من العاقلة ، انتهى .
وهذا مخالف لما قاله المصنف عن nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي ، بل كلامه إلى الرواية الثالثة التي ذكرها المصنف أقرب ، وهي قوله " وعنه إلا عموديه وإخوته " فأخرج الآباء والأبناء والإخوة ، فهي قريبة من الرواية الأولى التي ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي .
( مسألة 1 ) قوله " وفي هرم وزمن وأعمى وجهان " انتهى . وأطلقهما في المغني والشرح .
( أحدهما ) يحملون منها ، وهو ظاهر كلام الأكثر ، وجزم به في البلغة ، وقدمه الزركشي ، قال في المستوعب ; فأما الزمنى والشيوخ والضعفاء فيعقلون كما يعقل غيرهم ، وكذا قال في الرعاية الصغرى .
وقال في الكبرى : ويعقل المريض والضعيف والشيخ ، وفي الهرم والزمن وجهان ، انتهى .