صفحة جزء
[ ص: 88 ] فصل

وصريح القذف ، يا زان يا عاهر ، قد زنيت . زنى فرجك ونحوه ، وكذا يا لوطي ، نقله واختاره الأكثر وعنه مع غضب ونحوه ، وعنه : يقبل تفسيره بغير القذف اختاره الخرقي ، ويا معفوج ، صريح قال أحمد : يحد ، وقيل : كناية وإن فسر يا منيوكة بفعل زوج فليس قذفا ، ذكره في الرعاية والتبصرة .

وزاد إن أراد بزاني العين أو يا عاهر اليد لم يقبل منه مع سبقه ما يدل على قذف صريح ، وإن قال : لست بولد فلان فقذف لأمه ، في المنصوص إلا منفيا بلعان لم يستلحقه أبوه ولم يفسره بزنا أمه ، وكذا إن نفاه عن قبيلته ، وعند الشيخ بالقياس لا حد . نقل مهنا فيمن قال لرجل لست لأبيك : يحد ، وإن كانت أمه كافرة ، ونقله مهنا لتميمي : لست منهم ونقله ابن منصور فيمن قال : لو كنت ولد فلان ما فعلت كذا . ولست بولدي كناية في قذفها ، نص عليه ، وقيل : صريح .

التالي السابق


الخدمات العلمية