كما ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه أنه لما قال
الحطيئة في
الزبرقان بن بدر :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
وسأل
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر حسان ولبيدا فقالا : إنه هجاه ، فأمر به فرمي في بئر ثم ألقى عليه شيئا فقال
الحطيئة :
ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ زغب الحواصل لا ماء ولا شجر
ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة فاغفر عليك سلام الله يا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر
أنت الإمام الذي من بعد صاحبه ألقت إليك مقاليد النهى البشر
لم يؤثروك بها إذ قدموك لها لكن بأنفسهم كانت بك الأثر
فامنن على صبية في الرمل مسكنهم بين الأباطح يغشاهم بها الغدر
أهلي فداؤك كم بيني وبينهم من عرض داوية يعمى بها الخبر
فحينئذ كلمه
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف nindex.php?page=showalam&ids=59وعمرو بن العاص واسترضياه حتى أخرجه من السجن ، ثم دعاه فهدده بقطع لسانه إن عاد يهجو أحدا
[ ص: 112 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري الفادر والفدور : المسن من الوعول ، ويقال : العظيم والجمع فدر وفدر وموضعها المفدرة .
مما هو مكتوب على باب السجن
بالعراق : هاهنا تلين الصعاب وتختبر الأحباب . ومكتوب على باب سجن : هذه منازل البلوى ، وقبور الأحياء ، وتجربة الأصدقاء ، وشماتة الأعداء ، وأنشد بعضهم في السجن :
خرجنا من الدنيا ونحن من أهلها فلسنا من الأموات فيها ولا الأحيا
إذا جاءنا السجان يوما لحاجة فرحنا وقلنا جاء هذا من الدنيا
ونفرح بالرؤيا فجل حديثنا إذا نحن أصبحنا الحديث عن الرؤيا
فإن حسنت لم تأت عجلى وأبطأت وإن هي ساءت بكرت وأتت عجلى
ولما عمل
nindex.php?page=showalam&ids=17125معن بن زائدة خاتما على نقش خاتم بيت المال ثم جاء به صاحب بيت المال فأخذ به مالا ضربه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر مائة ، وحبسه ، وكلم فيه فضربه مائة ، وكلم فيه فضربه مائة ونفاه .
قال في المغني : لعله كانت له ذنوب فأدب عليها ، أو تكرر منه الأخذ أو كان ذنبه مشتملا على جنايات . [ ونص
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في
المبتدع الداعية : يحبس حتى يكف عنها .
وفي الرعاية :
من عرف بأذى الناس ومالهم حتى بعينه ولم يكف ، حبس حتى يموت .
وفي الأحكام السلطانية : للوالي فعله لا للقاضي ، ونفقته
[ ص: 113 ] من بيت المال ليدفع ضرره ، ويأتي كلامه في عيون المسائل بعد مسألة الساحر . وفي الترغيب في العائن : للإمام حبسه ويتوجه : إن كثر مجذومون ونحوهم لزمهم التنحي ناحية . وظاهر كلامهم : لا ، فللإمام فعله ] .