ويكره نقل رأس ، ورميه بمنجنيق بلا مصلحة ، ونقل
ابن هانئ في رميه : لا يفعل ولا يحرقه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ولا ينبغي أن يعذبوه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه إن مثلوا مثل بهم ، ذكره
أبو بكر .
قال
شيخنا : المثلة حق لهم ، فلهم فعلها للاستيفاء وأخذ الثأر ، ولهم تركها والصبر أفضل ، وهذا حيث لا يكون في التمثيل [ بهم زيادة في الجهاد ، ولا يكون نكالا لهم عن نظيرها ، فأما إذا كان في التمثيل ] الشائع دعاء لهم إلى الإيمان ، أو زجر لهم عن العدوان ، فإنه هنا من إقامة الحدود ، والجهاد المشروع ، ولم تكن القصة في أحد كذلك ، فلهذا كان الصبر أفضل ، فأما إذا كان المغلب حق الله تعالى فالصبر هناك واجب ، كما يجب حيث لا يمكن الانتصار ، ويحرم الجزع ، هذا كلامه وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي :
إن مثل الكافر بالمقتول جاز أن يمثل به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم في الإجماع قبل السبق
[ ص: 219 ] والرمي : اتفقوا على أن
خصاء الناس من أهل الحرب والعبيد وغيرهم في غير القصاص والتمثيل بهم حرام .