[ ص: 329 ] الثالث أصل الفعل ، وإرسال الآلة لقصد صيد ، فلو
سقط سيف من يده فعقره أو احتكت شاة بشفرة في يده لم يحل ، وكذا إن استرسل كلب وغيره بنفسه وإن زجره فزاد في طلبه ، لأن الاعتبار بفعل الآدمي المضاف إلى فعل البهيمة ، كما لو عدا على آدمي فأغراه عليه فأصابه ضمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه : أو أرسله بلا تسمية ثم سمى وزجره فزاد ، قطع به في الواضح ، اختاره
nindex.php?page=showalam&ids=13439الشيخ ، حل .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل إن استرسل بنفسه فزجره فروايتان . ونقل
حرب : إن صاد من غير أن يرسله : لا يعجبني ، واحتج بأنه لم يذكر اسم الله .
وفي الروضة : إن
استرسل الطائر بنفسه فصاد وقتل حل ، أكل منه أو لا ، بخلاف الكلب .