وله في الأصح
النظر في حال من قبله . وقيل : يجب .
ولا يجوز نقض حكم إلا إذا خالف نصا ، كقتل مسلم بكافر ، فيلزم نقضه ، نص عليهما ، وقيل : متواترا أو إجماعا ، وقيل : ولو ظنيا . وقيل : وقياسا جليا ، وفاقا
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي ووفاقا
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك ، وزاد : وخلاف القواعد الشرعية ، ولو
حكم بشاهد ويمين ونحوه لم ينقض ، ذكره بعضهم إجماعا : قال
سعيد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم وخالد بن عبد الله عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود عن
الشعبي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6189أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقضي بالقضاء وينزل القرآن بغير ما قضى فيستقبل حكم القرآن ولا يرد قضاءه الأول } مرسل ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن
الأصم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس عن
الزهري أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال وهو على المنبر : " يا أيها الناس إن الرأي إن كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم مصيبا لأن الله تعالى كان يريه ، وإنما هو منا الظن والتكلف " ; منقطع واستدل بعضهم بقوله تعالى . {
إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق } الآية نزلت في قصة
بني الأبيرق ، كما رواه
الترمذي [ ص: 457 ] وغيره ، وينقض حكمه بما لم يعتقده وفاقا وحكاه بعضهم إجماعا وفي الإرشاد : وهل ينقض بمخالفة قول صحابي ; يتوجه نقضه إن جعل حجة كالنص ، وإلا فلا ، نقل عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12688ابن الحكم إن أخذ بقول صحابي وآخر بقول تابعي فهذا يرد حكمه ، لأنه حكم بجور وتأول الخطأ ، وذكر حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36820من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد } لوجود الخلاف في المدلول ، نقل
أبو طالب : فأما إذا أخطأ بلا تأويل فليرده ويطلب صاحبه حتى يرده فيقضي بحق ، وقد روى
الشعبي عن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=22377أنه كان يقضي بالقضاء فينزل القضاء ، بغير ذلك فيترك قضاءه ويستعمل حكم القرآن } ومن لم يصلح نقض حكمه ، نقل
عبد الله إن لم يكن عدلا لم يجز حكمه ، وقيل : غير الصواب ، قدمه في الترغيب واختاره
شيخنا وفاقا
nindex.php?page=showalam&ids=11990لأبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، وهل يثبت سبب نقضه وينقضه غير من حكم وجوده ؟ تقدم في التفليس .