[ ص: 500 ] باب سجدة التلاوة وهي سنة ( و nindex.php?page=showalam&ids=16867م nindex.php?page=showalam&ids=13790ش ) ففيه في طواف روايتان ( م 1 ) nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه واجبة ( و هـ ) وعنه في الصلاة مع قصر الفصل ، فيتيمم محدث ويسجد مع قصره ، قال في الفنون سهوه عنه كسجود سهو ، ويسجد مع قصر الفصل ، وعنه ويتطهر محدث ويسجد ( و هـ ) ويسن للقارئ ولمستمعه ، لأنه كتال مثله ، ولذا يشاركه في الأجر ، فدل على المساواة وفيه نظر nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد مولى بني هاشم عن عباد بن ميسرة ، عن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا { nindex.php?page=hadith&LINKID=35790من استمع آية من كتاب الله كتب له حسنة مضاعفة ، ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامة } عباد ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وقواه غيره ، وحديثه حسن ، أو قريب منه ، واختلف في سماع الحسن من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الجائز اقتداؤه به ( الجائز صفة لمستمعه المتقدمة ) ( هـ nindex.php?page=showalam&ids=13790ش ) وقيل ويسجد قدامه ، وعن يساره كسجوده لتلاوة أمي وزمن ( و )
[ ص: 493 - 500 ] ( باب سجدة التلاوة )
( مسألة 1 ) قوله وهي سنة ، ففيه في طواف روايتان انتهى وأطلقهما في المذهب ومختصر ابن تميم ، وابن حمدان ، وصاحب الفائق ، وابن نصر الله في حواشيه ، وغيرهم ، إحداهما يسجد فيه ، قلت وهو الصواب ، وهو ظاهر كلام جماعة الأصحاب ، والطواف صلاة ، والرواية الثانية لا يسجد ، قال ابن نصر الله الروايتان مبنيان على قطع الموالاة وعدمه ، قلت قد قطع الأصحاب بأن الطواف لا يضره الفصل اليسير وهذا فصل يسير .