( الثالث ) زوال العقل أو تغطيته ( و ) وقال nindex.php?page=showalam&ids=11851أبو الخطاب وغيره ولو تلجم فلم يخرج شيء ، إلحاقا بالغالب على الأصح ، إلا النوم اليسير ( و nindex.php?page=showalam&ids=16867م ) عرفا وقيل : ما لم يتغير عن هيئته كسقوط ، وقيل مع بقاء نومه ، وعنه والكثير من جالس ( و nindex.php?page=showalam&ids=13790ش ) إن اعتمد بمقعدته على الأرض ، وهل ينتقض من قائم وراكع وساجد ( هـ ) فيه روايتان ( م 7 - 8 ) وعنه القائم كجالس [ ص: 179 ] اختاره جماعة ، وإن رأى رؤيا فهو كثير ( هـ nindex.php?page=showalam&ids=13790ش ) وعنه : لا ، وهي أظهر . ومستند ومتكئ ومحتب كمضطجع ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه لا ( و هـ ر nindex.php?page=showalam&ids=13790ش ) وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد لا ينقض نوم مطلقا ، واختاره شيخنا إن ظن بقاء طهره .
( مسألة 7 و 8 ) قوله : وهل ينقض النوم من قائم وراكع وساجد فيه روايتان ، انتهى ، ذكر مسألتين ( المسألة الأولى 7 ) هل ينقض النوم من القائم أو يلحق بالجالس ، أطلق الخلاف ، وأطلقه في المذهب ومسبوك الذهب ( إحداهما ) : هو كالجالس فلا ينقض وهو الصحيح ، نص عليه ، وعليه أكثر الأصحاب ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=14242الخلال nindex.php?page=showalam&ids=14209والخرقي nindex.php?page=showalam&ids=14953والقاضي والشريف nindex.php?page=showalam&ids=11851وأبو الخطاب في خلافيهما ، والشيرازي nindex.php?page=showalam&ids=13372وابن عقيل وابن عبدوس في تذكرته قال الشيخ تقي الدين : اختاره nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وأصحابه ، وكثير من أصحابنا قال في الكافي : الأولى إلحاق القائم بالجالس ، وقطع به في المذهب الأحمد ، والمقنع والبلغة والوجيز والإفادات والمنور ومنتخب الآدمي وغيرهم ، وقدمه في الهداية والخلاصة والتلخيص والمحرر ، ومختصر ابن تميم والرعايتين ، والنظم ، والحاويين وغيرهم ( فالرواية الثانية ) : ينقض منه ، وإن لم ينقض من الجالس ، قدمه في المستوعب ، nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين والفائق وغيرهم وهذه الرواية لا تقاوم الأولى في الترجيح ، والله أعلم .
( المسألة الثانية 8 ) نوم الراكع والساجد هل يلحق بالجالس أم لا ؟ أطلق [ ص: 179 ] الخلاف ، وأطلقه في المذهب ومسبوك الذهب والمغني والشرح وشرح ابن عبيدان وغيرهم ( إحداهما ) ينقض وهو المرجح على ما اصطلحناه ، اختاره nindex.php?page=showalam&ids=14242الخلال nindex.php?page=showalam&ids=13439والشيخ الموفق ، قال في الكافي : الأولى إلحاق الراكع والساجد بالمضطجع ، وهو ظاهر nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي والعمدة ومنتخب الآدمي ، والتسهيل وغيرهم ، وجزم به في الوجيز وغيره ، وقدمه في المستوعب والمقنع وشرح nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين والفائق وغيرهم ( والرواية الثانية ) : لا ينقض ، وعليها أكثر الأصحاب منهم nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي والشريف أبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=11851وأبو الخطاب في خلافيهما ، nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل والشيرازي وابن البنا وابن عبدوس في تذكرته وغيرهم ، قال الشيخ تقي الدين ، اختاره nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وأصحابه ، وكثير من أصحابنا ، وقدمه في الهداية والخلاصة والتلخيص والبلغة ، والمحرر ومجمع البحرين والنظم والمذهب الأحمد ، ومختصر ابن تميم والرعايتين ، والحاويين ، وإدراك الغاية وغيرهم .