وأظهر منه ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه عليه السلام لا يدع أن يستلم الحجر والركن اليماني في كل طوافه فإنه صريح في المواظبة الدالة على السنية ، واعلم أنه قد صرح في غاية البيان أنه لا يجوز استلام غير الركنين وهو تساهل ، فإنه ليس فيه ما يدل على التحريم ، وإنما هو مكروه كراهة التنزيه والحكمة في عدم استلامهما أنهما ليسا من أركان البيت حقيقة ; لأن بعض الحطيم من البيت فيكون الركنان إذن وسط البيت [ ص: 356 ] وأن الأصل في النسبة إلى اليمن والشام يمني وشامي ثم حذفوا إحدى يائي النسبة ، وعوضوا منها ألفا فقالوا اليماني والشامي بالتخفيف ، وبعضهم يشدده كما في الصحاح .
( قوله إن الاستلام في الابتداء والانتهاء سنة ) سقط لفظ والانتهاء من بعض النسخ والصواب إثباته ; لأنه موجود في الولوالجية وليلائم قوله وفيما بين ذلك هذا وفي شرح اللباب ولا تنافي بين الأقوال فإن استلام طرفيه آكد مما بينهما ولعل السبب أنه يتفرع على الاستلام فيما بينهما نوع من ترك الموالاة بخلاف طرفيها ، ثم هل يرفع اليدين في كل تكبير يستقبل به في مبدأ كل شوط أو يختص بالأول فمال ابن الهمام : إلا أن الثاني هو المعول وظاهر كلام الكرماني nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي وبعض الأحاديث يؤيد الثاني فينبغي أن يرفعهما مرة ويتركهما أخرى فإن الجمع في موضع الخلاف مهما أمكن أحرى .
( قوله والدلائل تشهد له ) قيد بالدلائل ; لأنه من حيث المذهب ظاهر الرواية هو الأول كما في الهداية والكافي وغيرهما . قال الكرماني : وهو الصحيح وقال في النخبة ما عن nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد ضعيف جدا وفي البدائع لا خلاف في أن تقبيله ليس بسنة وفي السراجية ولا يقبله في أصح الأقاويل .
والحاصل أن الأصح هو الاكتفاء بالاستلام والجمهور على عدم التقبيل ، والاتفاق على ترك السجود فإذا عجز عن استلامه فلا يشير إليه إلا رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد كذا في شرح اللباب [ ص: 356 ] ( قوله وأن الأصل في النسبة إلى اليمن والشام إلخ ) الأصوب الاقتصار على اليمن لإيهامه أن في الشامي نسبة إلى الشام تغييرا وليس كذلك بل التغيير بالحذف والتعويض في النسبة إلى اليمن فقط ولذا اقتصر عليه في العناية وغيرها . قال في الصحاح الشأم بلاد تذكر وتؤنث ورجل شأمي وشآمي على فعال وشأمي أيضا حكاه nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ولا تقل شأم وقال أيضا اليمن بلاد للعرب والنسبة إليهم يمني ويمان مخففة والألف عوض من ياء النسب فلا يجتمعان قال nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه وبعضهم يقول يماني بالتشديد ا هـ .
فقول المؤلف ثم حذفوا إحدى يائي النسبة يعني من يمني فقط ، وكذا قوله بالتخفيف راجع إلى اليماني .