عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
البحر الرائق شرح كنز الدقائق
كتاب الصلاة
أوقات الصلاة
وقت صلاة الفجر
فهرس الكتاب
البحر الرائق شرح كنز الدقائق
ابن نجيم - زين الدين بن إبراهيم بن محمد
صفحة
258
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
( قوله :
وقت الفجر
من الصبح الصادق إلى طلوع الشمس ) لحديث
أمامة
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=109051
أتاني
جبريل
عند
البيت
مرتين فصلى بي الظهر في الأولى منهما حين كان الفيء مثل الشراك ، ثم صلى العصر حين كان كل شيء مثل ظله ، ثم صلى المغرب حين وجبت الشمس وأفطر الصائم ، ثم صلى العشاء حين غاب الشفق ، ثم صلى الفجر حين بزق الفجر وحرم الطعام على الصائم وصلى المرة الثانية الظهر حين كان ظل كل شيء مثله كوقت العصر بالأمس ، ثم صلى العصر حين كان ظل كل شيء مثليه ، ثم صلى المغرب لوقته الأول ، ثم صلى العشاء الأخيرة حين ذهب ثلث الليل ، ثم صلى الصبح حين أسفرت الأرض ، ثم التفت
جبريل
فقال يا
محمد
هذا وقت الأنبياء من قبلك
} والوقت فيما بين هذين الوقتين وبزق أي بزغ وهو أول طلوعه وقيد بالصادق احترازا عن الكاذب فإنه من الليل وهو المستطيل الذي يبدو كذنب الذئب ، ثم يعقبه الظلام والأول المستطير وهو الذي ينتشر ضوءه في الأفق وهي أطراف السماء وفي السراج الوهاج آخره قبيل طلوع الشمس وفي المجتبى واختلف المشايخ في أن العبرة لأول طلوعه أو لاستطارته أو لانتشاره . ا هـ .
والظاهر الأخير لتعريفهم الصادق به قال في النهاية الصادق هو البياض المنتشر في الأفق .
عرض الحاشية
( قوله : والظاهر الأخير ) قال في النهر
أقول :
بل هو الأول ويدل عليه ما في حديث
جبريل
الذي هو أصل الباب {
nindex.php?page=hadith&LINKID=109052
ثم صلى بي الفجر يعني في اليوم الأول حين برق وحرم الطعام على الصائم
} . ( قوله : في الأصح ) كذا في بعض النسخ وفي بعضها في الأصل
[
ص:
258 ]
( قوله : وأشد الحر إلخ ) أصرح منه ما عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584
أبي ذر
قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=109053
كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأراد المؤذن أن يؤذن فقال له أبرد ثم أراد أن يؤذن فقال له أبرد ثم أراد أن يؤذن فقال له أبرد حتى ساوى الظل التلول فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن شدة الحر من فيح جهنم
} رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
في باب الأذان للمسافرين فقد صرح بأن الظل قد ساوى التلول ولا قدر يدرك لفيء الزوال ذلك الزمان في ديارهم فثبت أنه صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=109054
صلى الظهر حين صار الظل مثله
} ولا يظن به أنه صلاها في وقت العصر فكان حجة على
nindex.php?page=showalam&ids=14954
أبي يوسف
nindex.php?page=showalam&ids=16908
ومحمد
وإن لم يكن حجة على من يجوز
الجمع في السفر وتمامه
في شرح المنية
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم
تخريج الحديث