( قوله وما في المحيط من أنها تدل على أنه لا يشترط في الهبة القبول مشكل ) الضمير في أنها للمسألة السابقة ويظهر لي أنه أراد بالقبول القبول صريحا وأن القبول فعلا يكفي وعليه يحمل الخلاف في اشتراط القبول وعدمه وبالله التوفيق قال في التتارخانية وفي الذخيرة قال nindex.php?page=showalam&ids=11939أبو بكر حينئذ إذا قال الرجل لغيره وهبت عبدي هذا منك والعبد حاضر فقبض الموهوب له العبد ولم يقل قبلت جازت الهبة وكذلك لو كان العبد غائبا فذهب وقبضه ولم يقل قبلت جازت الهبة قال nindex.php?page=showalam&ids=11903الفقيه أبو الليث وبقول nindex.php?page=showalam&ids=11939أبي بكر نأخذ وفي التهذيب ولو قال قبضته قال nindex.php?page=showalam&ids=11939أبو بكر جازت الهبة من غير قوله قبلت ويصير قابضا في قول nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد وقال nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف لا يصير قابضا ما لم يقبض . ا هـ .