ويستحب
غسل اليدين قبل الطعام فإن فيه بركة ، وفي البرهانية : والسنة أن يغسل الأيدي قبل الطعام وبعده
[ ص: 209 ] وفي واقعات
الناطفي : الأدب في غسل الأيدي قبل الطعام أن يبدأ بالشبان ، ثم بالشيوخ ، وإذا غسل لا يمسح بالمنديل لكن يترك ليجف ليكون أثر الغسل باقيا وقت الأكل ، والأدب في الغسل بعد الطعام أن يبدأ بالشيوخ ويمسح بالمنديل ليكون أثر الطعام زائلا بالكلية وفي التتمة سئل
والدي عن
غسل الفم للأكل ; هل هو سنة كغسل اليد ؟ فقال لا ، وإذا
غسل يده للأكل بنخالة ، أو غسل رأسه بذلك وأحرقها إن لم يكن فيها شيء من الدقيق وهي نخالة تعلف بها الدواب فلا بأس ، وفي الذخيرة ، وفي نوادر
هشام سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمدا عن
غسل اليدين بالدقيق بعد الطعام هل هو مثل الغسل بالأشنان فأخبرني أن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبا يوسف لم يريا بأسا لتوارث الناس ذلك من غير نكير وفي الخانية ويكره
للجنب رجلا كان ، أو امرأة أن يأكل طعاما ، أو شرابا قبل غسل اليدين والفم ولا يكره ذلك للحائض ويستحب تطهير الفم من جميع المواضع وينبغي أن يصب من الآنية على يده بنفسه ولا يستعين بغيره في وضوء حكى ذلك عن مشايخنا رحمهم الله تعالى في أنه قال : هذا كالوضوء ولا يستعين بغيره في وضوء ولا يأكل طعاما حارا به ورد الأثر ولا يشم الطعام فإن ذلك عمل البهائم ، ولا ينفخ في الطعام والشراب ومن السنة أن لا
يأكل الطعام من وسطه ، ويأكل من ابتداء الأكل
ومن السنة لحس القصعة وأن يلعق أصابعه قبل أن يمسحها بالمنديل ، وتركه من أثر العجم والجبابرة وفي الخلاصة ومن السنة لعق القصعة .