وفي المبسوط إذا
أرسل دابة في طريق المسلمين فما أصابت في فورها فالمرسل ضامن ; لأن سيرها مضاف إليه ما دامت تسير على سنتها ولو انعطفت عنه يمنة أو يسرة انقطع حكم الإرسال إلا إذا لم يكن له طريق آخر سواه وكذا إذا وقفت ثم سارت أي ينقطع حكم الإرسال بالوقفة أيضا كما ينقطع بالعطفة بخلاف ما إذا وقف الكلب بعد الإرسال في الاصطياد ثم سار فأخذ الصيد ; لأن تلك الوقفة تحقق مقصود المرسل لتمكنه من الصيد وهذه تنافي مقصود المرسل ; لأن مقصوده السير فينقطع به حكم الإرسال وبخلاف ما إذا أرسله إلى صيد فأصاب نفسا أو مالا في فوره حيث لا يضمن من أرسله وفي إرسال البهيمة في الطريق يضمن ; لأنه شغل الطريق تعديا فيضمن ما تولد منه .
وأما الإرسال للاصطياد فمباح ولا ينسب بوصف التعدي كذا ذكره في النهاية وظاهره سواء كان سائقا لها أو لا وذكر
قاضي خان ولو أن رجلا أرسل بهيمة وكان سائقا لها ضمن ما أصابت في فورها وكذا لو أرسل كلبه وكان سائقا له يضمن ما أتلف ولو لم يكن سائقا لا يضمن وكذا لو
أشلى كلبه على رجل فعقره أو مزق ثيابه لا يضمن إلا أن يسوقه وقيل إذا
أرسل كلبه وهو لا يمشي خلفه فعقر إنسانا أو أتلف غيره إن لم يكن معلما لا يضمن ; لأن غير المعلم يذهب بطبع نفسه ، وإن كان معلما ضمن إن مر على الوجه الذي أرسله ; لأنه ذهب بإرسال صاحبه أما إذا أخذ يمنة أو يسرة فلا يضمن ; لأنه مال عن سنن الإرسال إلا إذا كان خلفه ولو
أشلى كلبه حتى عض رجلا لا يضمن كما لو أرسل بازيا وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف يضمن سواء كان يسوقه أو يقوده أو لا يقوده ولا يسوقه كما لو أرسل البهيمة وعند
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد أنه إن كان سائقا أو قائدا يضمن وإلا فلا وبه أخذ
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي والفقيه
nindex.php?page=showalam&ids=11903أبو الليث كان يفتي بقول
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف وفي الزيادات أشار إلى ذلك وعليه الفتوى .