قال رحمه الله
( وحجبن بالابن وابنه ، وإن سفل وبالأب وبالجد ) أي الأخوات كلهن يحجبن بهؤلاء المذكورين وهم الابن وابن الابن ، وإن سفل والأب والجد ، وإن علا وكذا الإخوة يحجبون بهم ; لأن ميراثهم مشروط بالكلالة واختلفوا في الكلالة هل هي صفة للميت أو للورثة أو للتركة وقرئ يورث بكسر الراء وفتحها وأياما كان يشترط لتسميته به عدم الوالد والولد للميت فيسقطون بهم ، والكلالة مشتقة من الإحاطة ومنه الإكليل لإحاطته بالرأس وكذا الكلالة من أحاط بالشخص
[ ص: 567 ] من الإخوة والأخوات فقيل أصلها من البعد يقال كلت الرحم بين فلان وفلان إذا تباعدت ويقال حمل فلان على فلان ، ثم كل عنه أي تركه وبعد عنه وغيره قرابة الولاء بعيدة بالنسبة إلى الولاد قال
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق في شعر
ورثتم قناة المجد لا عن كلالة عن أبي مناف عبد شمس وهاشم
.