في الركوع والسجود قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الركوع والسجود : إذا أمكن يديه من ركبتيه وإن لم يسبح فذلك مجزئ عنه وكان لا يوقت تسبيحا .
قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك :
تكبير الركوع والسجود كله سواء يكبر للركوع إذا انحط للركوع في حال الانحطاط ، ويقول سمع الله لمن حمده في حال رفع رأسه وكذلك في السجود يكبر إذا انحط ساجدا في حال الانحطاط وإذا رفع
[ ص: 167 ] رأسه من السجود ويكبر في حال الرفع ، وإذا قام من الجلسة الأولى لم يكبر في حال القيام حتى يستوي قائما وكان يفرق بين تكبيرة القيام من الجلسة الأولى وبين تكبيرة الركوع والسجود .
قال
ابن القاسم : وأخبرني بعض أهل العلم أن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز كتب إلى عماله يأمرهم أن يكبروا كل ما خفضوا ورفعوا في الركوع والسجود إلا في القيام من التشهد بعد الركعتين لا يكبر حتى يستوي قائما مثل قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الركوع والسجود قدر ذلك أن يمكن في ركوعه يديه من ركبتيه وفي سجوده جبهته من الأرض ، فإذا تمكن مطمئنا فقد تم ركوعه وسجوده وكان يقول : إلى هذا تمام الركوع والسجود .
قلت
لابن القاسم : أرأيت
من كانت في جبهته جراحات وقروح لا يستطيع أن يضعها على الأرض وهو يقدر على أن يضع أنفه أيسجد على أنفه في قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أم يومئ ؟ قال : بل يومئ إيماء .
قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك :
السجود على الأنف والجبهة جميعا قلت
لابن القاسم : أتحفظ عنه إن هو سجد على الأنف دون الجبهة شيئا قال : لا أحفظ عنه في هذا شيئا قلت : فإن فعل أترى أنت عليه الإعادة ؟
قال : نعم في الوقت وغيره .
قال : وسألت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا عن
الرجل ينكس رأسه في الركوع أم يرفع رأسه ؟ فكره مسألتي وعابه على من فعله .
قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : هذا يسألني عن
الرجل أين يضع بصره في الصلاة ، قال : وبلغني عنه أنه قال : يضع بصره أمام قبلته وأنكر أن ينكس رأسه إلى الأرض ، قال
ابن القاسم nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن
ابن شهاب عن
علي بن حسين بن علي بن أبي طالب قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27946كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر كلما خفض ورفع فلم تزل تلك صلاته حتى قبضه الله } ، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري عن النبي عليه السلام مثله .
قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : إذا فرغ الإمام من قراءة أم القرآن فلا يقل هو آمين ولكن يقول ذلك من خلفه ، وإذا قال : سمع الله لمن حمده فلا يقل هو اللهم ربنا لك الحمد ولكن يقول ذلك من خلفه ، وإذا صلى الرجل وحده فقال : سمع الله لمن حمده فليقل اللهم ربنا ولك الحمد أيضا ، قال : وإذا قرأ وهو وحده فقال : ولا الضالين فليقل آمين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ويخفي من خلف الإمام آمين ولا يقول الإمام آمين ولا بأس للرجل إذا صلى وحده أن يقول آمين .
قلت
لابن القاسم :
هل كان nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يأمر الرجل بأن يفرق أصابعه على ركبتيه في الركوع ويأمره أن يضمها في السجود ؟
قال : ما رأيته يحد في هذا حدا وسمعته يسأل عنه وكان يكره الحد في ذلك ويراه من البدع . ويقول : يسجد كما يسجد الناس ويركع كما يركعون .
قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده لم يقل اللهم ربنا
[ ص: 168 ] ولك الحمد وليقل من خلفه اللهم ربنا ولك الحمد ، ولا يقول من خلف الإمام سمع الله لمن حمده ولكن يقول اللهم ربنا ولك الحمد .
قال
ابن القاسم وقال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك مرة : اللهم ربنا لك الحمد ومرة اللهم ربنا ولك الحمد ، قال : وقال : وأحبهما إلي اللهم ربنا ولك الحمد .