قلت : أرأيت إن
أوصى هذا الميت فقال يحج عني فلان بثلثي ، وفلان ذلك وارث أو غير وارث كيف يكون هذا في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : إن كان وارثا دفع إليه قدر كرائه ونفقته ورد ما بقي على الورثة ، وإن كان غير وارث دفع الثلث إليه فحج به عن الميت ، فإن فضل من المال عن الحج شيء فهو له يصنع به ما شاء ، قلت : لم جعل
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك لهذا الرجل ما فضل عن الحج ؟
قال : سألنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا عن الرجل
يدفع إليه النفقة ليحج عن الرجل فيفضل عن حجه من النفقة فضل لمن تراه ؟
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : إن استأجره استئجارا . فله ما فضل ، وإن كان أعطى على البلاغ رد ما فضل . قلت
لابن القاسم : فسر لي ما الإجارة وما البلاغ ؟ فقال : إذا استؤجر بكذا وكذا دينارا على أن يحج عن فلان فهذه
[ ص: 486 ] إجارة له ما زاد وعليه ما نقص ، وإذا قيل له هذه دنانير تحج بها عن فلان على أن علينا ما نقص على البلاغ ، أو يقال له خذ هذه الدنانير فحج منها عن فلان فهذه على البلاغ ليست إجارة ، قال
ابن القاسم : والناس يعرفون كيف يأخذون إن أخذوا على البلاغ فهو على البلاغ ، وإن أخذوا على أنهم ضمنوا الحج فقد ضمنوا الحج