في قتل النساء والصبيان في أرض العدو قلت
لابن القاسم : هل كان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يكره
قتل النساء والصبيان والشيخ الكبير في أرض الحرب ؟
قال : نعم . قلت : فهل كان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يكره قتل الرهبان المحبسين في الصوامع والديارات ؟ قلت : أرأيت الراهب هل يقتل ؟
قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يقول لا يقتل الراهب ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وأرى أن يترك لهم من أموالهم ما يعيشون به لا يأخذوا منهم أموالهم كلها فلا يجدون ما يعيشون به فيموتون
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16506عبد ربه بن سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115شقيق بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله البجلي قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27627كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث سرية قال باسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله لا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا الولدان } .
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
ابن شهاب ، أن ابنا
nindex.php?page=showalam&ids=331لكعب بن مالك الأنصاري أخبره قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38276نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم النفر الذين قتلوا ابن أبي الحقيق عن قتل النساء والولدان }
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع {
nindex.php?page=hadith&LINKID=5691أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في بعض مغازيه امرأة مقتولة فأنكر ذلك ونهى عن قتل النساء والصبيان . }
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد عن أبيه ، قال حدثني
المرقع بن صيفي أن جده
رباح بن ربيع أخا
nindex.php?page=showalam&ids=15776حنظلة الكاتب أخبره ، أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها كان على مقدمة فيها
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد ، فمر
رباح وأصحاب رسول الله على امرأة مقتولة مما أصابت المقدمة ، فوقفوا عليها ينظرون إليها ويعجبون من خلقها حتى لحقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقة له فانفرجوا عن المرأة ، فوقف عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38810هاه ما كانت هذه تقاتل ، قال : ثم نظر في وجوه القوم فقال لأحدهم الحق nindex.php?page=showalam&ids=22بخالد بن الوليد فلا يقتلن ذرية ولا عسيفا } .
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
يحيى بن سعيد ،
[ ص: 500 ] أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق بعث جيشا إلى
الشام فخرج يمشي مع
nindex.php?page=showalam&ids=293يزيد بن أبي سفيان وكان على ربع من الأرباع ، فقال
يزيد nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر : إما أن تركب وإما أن أنزل ؟ فقال له : ما أنت بنازل وما أنا براكب احتسب خطاي هذه في سبيل الله ، فقال : إنك ستجد قوما قد فحصوا عن أواسط رءوسهم من الشعر فاضرب ما فحصوا عنه بالسيف ، وستجد قوما زعموا أنهم حبسوا أنفسهم لله تعالى فدعهم وما زعموا أنهم حبسوا أنفسهم له ، وإني موصيك بعشر : لا تقتلن امرأة ، ولا صبيا ، ولا كبيرا هرما ، ولا تقطعن شجرا مثمرا ، ولا تخربن عامرا ، ولا تعقرن شاة ، ولا بعيرا إلا لمأكله ، ولا تحرقن نخلا ولا تغرقنه ، ولا تغلل ولا تجبن ، وذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه قال : لا تقتلوا هرما ولا امرأة ولا وليدا وتوقوا قتلهم إذا التقى الزحفان ، وعند حمة النهضات ، وفي شن الغارات قلت
لابن القاسم : هل كان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يكره أن تحرق قراهم وحصونهم بالنيران أو تغرق بالماء ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا بأس أن تحرق قراهم وحصونهم بالنيران وتغرق بالماء وتخرب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون : وأصل ما جاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر في النهي عن قطع الشجر وخراب العامر ، أن ذلك لم يكن من
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر رحمة الله عليه نظرا للشرك وأهله ، والحيطة لهم ولا ذبا عنهم ، ولكن أراد النظر للإسلام وأهله والحيطة لهم والتوهين للشرك ، ولأنه رجا أن يصير ذلك للمسلمين ، وإن خرابه وهن على المسلمين للذي رجاه من كونه للمسلمين لأن خرابه ضرر على الإسلام وأهله ولم يرد به نظرا لأهل الشرك ومنع نواحيه ، وكل بلد لا رجاء للمسلمين في الظهور عليها والمقدرة فوهن ذلك وضرورة على أهل الشرك ، وهو أصل قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وأصل هذا الملك ، وقد اختلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الرهبان ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : فيهم التدبير والنظر والبغض للدين والحب له ، والذب عن النصرانية فهم أنكى ممن يقاتل بدينه ، وأضر بالمسلمين ، والأكثر والغالب أنهم لا يقتلون يعني الرهبان والشيخ الكبير .
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب وذكر
مخرمة بن بكير عن أبيه قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافعا مولى ابن عمر عن
شجر العدو : هل تقطع وهل تهدم بيوتهم ؟ قال : نعم . قلت
لابن القاسم : فقطع الشجر المثمر وغير المثمر أكان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يرى به بأسا ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : يقطع الشجر في بلادهم المثمر وغير المثمر ولا بأس بذلك ، قلت : وهل كان يرى حرق قراهم وحصونهم وقطع شجرهم وخراب بلادهم أفضل من ترك ذلك ؟
قال : لا أدري ، ولكني سمعته يقول : لا بأس بذلك وكان يتأول هذه الآية {
ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين } ويتأول هذه الآية إذا ذكر قطع الشجر وخراب بلادهم ، وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع نخل
بني النضير nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحرق نخل
بني النضير وهي البويرة ، ولها يقول
nindex.php?page=showalam&ids=144حسان بن ثابت :
[ ص: 501 ] وهان على سراة بني لؤي حريق بالبويرة مستطير
فأنزل الله تبارك وتعالى {
ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين }
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن
عبد الجليل بن عبيد اليحصبي أنه سمع
ابن شهاب يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد حين بعثه إلى
الشام أن يسير حتى يأتي أبنى فيحرق ويهريق دما ففعل ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد .
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، أن
بكيرا حدثه قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار يقول : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد على جيش فأمره أن يحرق في أبنى .