قلت : أرأيت
قتلى الخوارج أيصلى عليهم أم لا ؟ قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في
القدرية والإباضية : لا يصلى على موتاهم ولا تشهد جنائزهم ولا تعاد مرضاهم ، فإذا قتلوا فأحرى أن لا يصلى عليهم .
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
عبيد الله بن أبي يزيد ، قال : ذكرت
الخوارج واجتهادهم عند
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وأنا عنده ، فسمعته يقول : ليسوا بأشد اجتهادا من اليهود والنصارى ثم هم يضلون .
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
محمد بن عمرو عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم : أن
الحرورية خرجت فنازعوا
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا وفارقوه وشهدوا عليه بالشرك .
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس عن
ابن شهاب قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=233أبو سلمة عن
عبد الرحمن عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسما ، إذ أتاه
ذو الخويصرة وهو رجل من
بني تميم ، فقال يا رسول الله : اعدل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43228ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل لقد خبت وخسرت إن لم أعدل فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : ائذن لي يا رسول الله فيه أضرب عنقه ، فقال : دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر إلى رصافه فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر إلى نضيه فلا يوجد فيه شيء وهو القدح ، ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء سبق الفرث والدم ، آيتهم رجل أسود إحدى عضديه مثل ثدي المرأة أو مثل البضعة تدردر يخرجون على خير فرقة من الناس } قال أبو
سعيد : فأشهد أني سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأشهد أن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قاتلهم وأنا معه ، فأمر بذلك الرجل فالتمس فوجد فأتي به حتى نظرت إليه على نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نعت .
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن [ ص: 531 ] الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج عن
nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد عن
عبيد الله بن أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن
الحرورية لما خرجت وهي مع
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب فقالوا : لا حكم إلا لله ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : كلمة حق أريد بها باطل ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف ناسا إني لأعرف صفتهم في هؤلاء ، ويقولون الحق بألسنتهم لا يجاوز هذا منهم - وأشار إلى حلقه - من أبغض خلق الله إليه منهم أسود إحدى يديه كطي شاة أو حلمة ثدي ، فلما قاتلهم
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، قال : انظروا فنظروا فلم يجدوا شيئا ، فقال : ارجعوا والله وتالله ما كذبت ولا كذبت مرتين أو ثلاثا ، ثم وجدوه في خربة فأتوا به حتى وضعوه بين يديه ، قال
عبد الله : أنا حاضر ذلك من أمرهم وقول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي فيهم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج وحدثني رجل عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992ابن جبير أنه قال : رأيت ذلك الأسود .
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج ، أن رجلا حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال : أرسلني
nindex.php?page=showalam&ids=8علي إلى
الحرورية لأكلمهم ، فلما قالوا : لا حكم إلا لله ، فقلت أجل صدقتم لا حكم إلا لله وإن الله قد حكم في رجل وامرأة ، وحكم في قتل الصيد ، فالحكم في رجل وامرأة وصيد أفضل من الحكم في الأمة ترجع به وتحقن دماءها ويلم شعثها ، فقال
ابن الكوي : دعوهم فإن الله قد أنبأكم أنهم قوم خصمون .
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر وذكر
الحرورية ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44279يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية } .
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، قال : هاجت الفتنة الأولى فأدركت رجالا ذوي عدد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغنا أنهم كانوا يرون أن يهدر أمر الفتنة ، فلا يقيمون فيه على رجل قاتل في تأويل القرآن قصاصا فيمن قتل ، ولا حد في سبي امرأة سبيت ، ولا نرى بينها وبين زوجها ملاعنة ، ولا نرى أن يقذفها أحد إلا جلد الحد ، ونرى أن ترد إلى زوجها الأول بعد أن تعتد فتنقضي عدتها من زوجها الآخر ، ونرى أن ترث زوجها الأول .
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، وذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال : لا يضمن مال ذهب إلا أن يوجد شيء بعينه فيرد إلى أهله
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن عمه
أبي سهيل بن مالك قال : سألني
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز وأنا معه ما ترى في هؤلاء
القدرية ؟ قال : فقلت استتبهم فإن قبلوا ذلك وإلا فأعرضهم على السيف ، قال
عمر : وأنا أرى ذلك ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ورأيي على ذلك .
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد عن
أبي سهيل بن مالك أن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز قال له : ما الحكم في هؤلاء
القدرية ؟ قال : قلت يستتابون ، فإن تابوا قبل ذلك منهم ، وإن لم يتوبوا قتلوا على وجه البغي ، قال
عمر : ذلك رأيي فيهم ويحهم فأين هم عن هذه الآية {
فإنكم وما تعبدون ما أنتم عليه بفاتنين إلا من هو صال الجحيم } .