ثم سئل
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بعد ذلك عن
الرجل أو المرأة تقول أنا أنحر ولدي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : أنا أرى أن أنويه فإن كان أراد بذلك وجه الهدي أن يهدي ابنه لله رأيت عليه الهدي وإن كان لم ينو ذلك ولم يرده فلا أرى عليه شيئا لا كفارة ولا غيره ، وذلك أحب إلي من الذي سمعت أنا منه .
قلت : والذي سمعت أنت من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه قال : إذا قال : أنا أنحر ولدي لم يقل عند
مقام إبراهيم أنه يكفر يمينه فإن قال أنا أنحر ولدي عند
مقام إبراهيم أن عليه هديا مكان ابنه قال : نعم .
قلت : وإنما فرق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بينهما عندك في الذي سمعت أنت منه لأنه إذا قال عند
مقام إبراهيم أنه قد أراد الهدي وإن لم يقل عند
مقام إبراهيم فجعله
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الذي سمعت أنت منه يمينا لأنه لم يرد الهدي وفي جوابه ما يشعر أنه نواه ودينه ، فإن لم تكن له نية لم يجعل عليه شيئا وإن كانت له نية في الهدي جعل عليه الهدي . قال . نعم .