في
ضرب الأجل لامرأة المجنون والمجذوم .
قلت : فالمجنون المطبق ؟
قال : لم أسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في هذا شيئا .
قال : وقال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في المجنون إذا أصابه الجنون بعد تزويجه المرأة : إنه يعزل عنها ويضرب له أجل سنة في علاجه ، فإن برئ وإلا فرق بينهما ، قال
ابن القاسم : وبلغني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه قال يضرب له أجل سنة ، قال : ولم أسمعه من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
قال : وقال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك والمجذوم البين الجذام يفرق بينه وبين امرأته إذا طلبت ذلك .
قلت : فهل يضرب لهذا الأجذم أجل مثل أجل المجنون للعلاج ؟
قال : لم أسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فيه شيئا إلا أني أرى إن كان ممن يرجى برؤه في العلاج وقدر على العلاج ، فأرى أن يضرب له الأجل ، ولم أسمع هذا من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
مسلمة عمن حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : كتب
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب في رجل مسلسل بقيود يخافونه على امرأته فقال : أجلوه سنة يتداوى فإن برئ وإلا فرق بينه وبين امرأته .
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس عن
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة أنه قال : إن كانت امرأته يؤذيها ولا يعفيها من نفسه لم توقف عليه ولم تحبس عنده ، وإن كان يعفيها من نفسه ولا يرهقها بسوء صحبة لم يجز طلاقه إياها