في
الأب يطأ جارية ابنه أعليه الاستبراء
فقلت : هل يكون على الأب إذا قومت عليه جارية ابنه التي وطئها استبراء بعد التقويم ؟
قال : نعم ، إذا لم يكن الأب قد عزلها عنده فاستبرأها .
وقال غيره يستبرئ لأنه لا ينبغي له أن يصب ماءه على الماء الذي لزمته له القيمة ، لأنه ماء فاسد وإن كان الولد يلحق فيه وإن كانت مستبرأة عند الأب ; لأن وطأه إياها كان تعديا منه لذلك لزمته القيمة ، فلا ينبغي أن يصب ماءه الصحيح على ماء العداء .
قلت
لابن القاسم : لم جعلته يستبرئ والولد يلحق الأب ؟
قال : لأنه وطء فاسد وكل وطء فاسد فلا يطأ فيه حتى يستبرئ .