قلت :
والعبد المدبر أو المعتق إلى سنين إذا اشترى جارية فوطئها فولدت منه أيكون ولده بمنزلته في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : قال : نعم ولده بمنزلته في هذا الموضع .
قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : كل ولد ولدته بعد التدبير قبل موت السيد أو بعد موت السيد فإنه يقوم معها فيعتق منها ومن جميع ولدها ما حمل الثلث ولا يقرع بينهم .
قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وإن كانت أمة غير مدبرة أو أوصى بعتقها فما ولدت قبل موت السيد فهم رقيق لا يدخلون معها ، وما ولدت بعد موته فهم بمنزلتها يقومون معها في الثلث فيعتق من جميعهم ما حمل الثلث ;
وما ولد للعبد المدبر بعد تدبيره قبل موت سيده أو بعده من أمته فهم بمنزلته يقومون معه في الثلث ; وما ولد للعبد الموصى بعتقه من أمته قبل موت سيده فهم رقيق . وما ولد له بعد موت سيده فهم يقومون معه ، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك كله وهو
رأيي .
قال
سحنون : وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر أنه كان يقول : ولد المدبرة بمنزلتها يرقون برقها ويعتقون بعتقها . رجال من أهل العلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=12300وابن شهاب nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح مثل قول
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : قد بلغني أن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر كان يقول : ولد المدبر من أمته بمنزلته يعتقون بعتقه ويرقون برقه .
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر أنه كان يقول : ولد المدبر من أمته بمنزلته يرقون برقه ويعتقون بعتقه .
[ ص: 515 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في
عبد دبره سيده ثم توفي ولم يترك شيئا غيره فأعتق ثلثه ثم وقع العبد على جارية له فولدت أولادا ثم توفي العبد وترك مالا كثيرا ولم يترك شيئا غيره قال : أرى ولده على مثل منزلته يعتق منه ما عتق وما بقي فهو رقيق له يستخدمهم الأيام التي له ويرسلهم الأيام التي لهم أو ضريبة على نحو ذلك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب nindex.php?page=showalam&ids=11863وأبي الزناد مثل ذلك . رجال من أهل العلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=17368وابن قسيط nindex.php?page=showalam&ids=11863وأبي الزناد nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار أنه لا يصلح
وطء أمة معتقة أعتقت إلى أجل أو وهب خدمتها إلى أجل .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=15885وربيعة وأولادها بمنزلتها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة وذلك لأن رحمها كان موقوفا لا يحل لرجل أن يصيبها إلا زوج .