في الرجل يبيع الجارية ثم يدعي ولدها قلت : أرأيت لو أني
بعت جارية فجاءت بولد لما يشبه أن يكون من وطء جارية جاءت به لسنة أو سنتين أو ثلاث فادعيت ولدها وأنكر المشتري أن يكون ولدي قال : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن رجل باع جارية له وهي حامل فادعى أنه ولده قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : أمثل ذلك عندي إذا لم يكن في ذلك تهمة أن يلحق الولد به وتكون أمه أم ولد فكذلك إذا أقر بالوطء وادعى الولد أنه يلحق به عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك لأنه ادعى أن ماءه فيها حين أقر بالوطء ، فإذا جاءت بولد لما يشبه أن يكون من الماء جعلته ولده . قال : ولقد سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا عن
الرجل يبيع الجارية له ومعها الولد فيدعيه عند الموت بعد سنين كثيرة كيف ترى فيه ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : أرى أن يلحق به إن لم يتهم على انقطاع من الولد إليه يكون الرجل لا ولد له فيتهم على أنه إنما أراد أن يميل بميراثه إليه لأن الصبي له إليه انقطاع فلا يقبل قوله إذا كان . كذلك إذا كان ورثته كلالة ليس ورثته أولاده .
قال
سحنون : وقد قال بعض الرواة منهم
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب : إذا ولد عنده من أمته ولم يكن له نسب يلحق به فإقراره جائز ويلحق به الولد وتكون الأمة أم ولد ويرد الثمن كان ورثته كلالة أو ولدا وهو قول أكثر كبار أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .