قلت :
وجد الجد إذا أعتق أيجر ولاء ولد ولد ولده إذا أعتق ؟
قال : قال لنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : الجد يجر ولاء ولد ولده فجد الجد بمنزلة الجد .
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة وربيعة بن أبي عبد الرحمن : أن
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام اشترى عبدا فأعتقه ولذلك العبد أولاد من امرأة حرة فلما أعتقه قال
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير : هم موالي ، وقال موالي الأم : هم موالينا ، فاختصموا إلى
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان فقضى بولائهم
nindex.php?page=showalam&ids=15للزبير بن العوام إلا أن
هشاما ذكره عن أبيه .
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : وأخبرني رجال من أهل العلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=45وأبي أسيد صاحب النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز nindex.php?page=showalam&ids=15885وربيعة بن أبي عبد الرحمن : أن الأب يجر الولاء إذا أعتق الأب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب : إن مات أبوهم وهو عبد فولاء ولده لموالي أمهم ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : الأمر المجمع عليه عندنا على ذلك ، وإنما مثل ذلك مثل ولد الملاعنة ينسب الزمان من دهره إلى موالي أمه فيكونون هم مواليه ، إن مات ورثوه وإن جر جريرة عقلوا عنه ثم إن اعترف به أبوه ألحق بأبيه وصار إلى موالي أبيه وصار ميراثه إليهم وعقله عليهم ويجلد أبوه الحر إذا اعترف به ، وكذلك ولد الملاعنة من
العرب إذا اعترف به أبوه صار بمنزلة هذا الذي وصفنا وإنما ورثه من ورثه من قبل أن يعترف به أبوه لأنه لم يكن له نسب ولا عصبة فلما ثبت نسبه صار إلى أصله وعصبته .