في مواريث العصبة قلت : أرأيت كل من
التقى هو وعصبته إلى جد جاهلي أيتوارثان في ذلك أم لا ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : في كل بلاد افتتحت عنوة وكانت دارهم في الجاهلية ثم سكنها أهل الإسلام ثم أسلم أهل تلك الدار أنهم يتوارثون بأنسابهم التي كانت في الجاهلية وهم على أنسابهم التي كانوا عليها يريد بذلك كما كانت
العرب حين أسلمت ، فأما كل قوم تحملوا فإن كان لهم عدد وكثرة فإنهم يتوارثون وكذلك الحصن يفتتح وما يشبه ذلك وإن كانوا قوما لا عدد لهم فلا يتوارثون بذلك إلا أن تقوم لهم بينة عادلة على ذلك مثل الأسارى من المسلمين يكونون عندهم فيخرجون فيشهدون لهم فإنهم يتوارثون بذلك .
قلت : أرأيت لو أن
رجلا هلك من العرب من قيس يعلم أنه من أنفسهم وليس له وارث ولا يعلم من عصبته من قيس دنية أو هو من سليم ولا يعلم من عصبته من سليم [ ص: 592 ] لمن يجعل ميراثه ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : في هذه المسألة أنه لا يرث بهذا ولا يورث حتى يعلم من عصبته الذين يرثونه .
قلت : فإن
كان عصبته الذين يرثونه إنما يلتقون معه إلى أب جاهلي بعد عشرة آباء أو عشرين أبا أيرثونه في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : نعم إذا كان ذلك يعرف وكان هؤلاء عصبته الذين يلتقون معه إلى ذلك الأب قوم يحصون ويعرفون .
قلت : فإذا ورثت هذا الذي يلتقي مع هذا الميت إلى أب جاهلي فلم لا تورث سليما كلها من الميت وأنت قد علمت أن هذا الميت يلتقي هو وكل من ولد من ولد سليم إلى سليم ؟
قال : لأن سليما لا تحصى فلمن تجعله منهم وكيف تقسمه بينهم أرأيت إن أتاك سليمي فقال : أعطني حقي من هذا المال كم تعطيه منه ؟ فهذا لا يستقيم . قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ولا يورث أحد إلا بيقين والذي ذكرت لك من عصبة ذلك الرجل هم قوم يعرفون أو يعرف حق كل واحد منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن الثقة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : أبى أن يورث أحدا من الأعاجم إلا أحدا ولد في العرب .
مخرمة بن بكير ويزيد بن عياض ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر مثله
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=16712وعمرو بن عثمان وأبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة وأبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام مثله
قال
ابن شهاب : وإن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان قضيا بذلك .
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ويحيى بن أيوب . عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد أنه قال : أدركت الصالحين يذكرون أن في السنة أن ولادة العجم ممن ولد في أرض الشرك ثم يحمل الآن يتوارثون
محمد بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح مثل ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن أنه قال : أرى أن كل امرأة جاءت حاملا فإنه وارث لها موروث لها ، وأرى أن كل من قذفه بها فهو مفتر ، وإن جاءت بغلام مفصول فادعت أنه ولدها فإنه غير ملحق بها في ميراث ولا مجلود من افترى عليه بأمه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : مثل رواية
ابن القاسم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في أهل مدينة من أهل الحرب أسلموا فشهد بعضهم لبعض أنهم يتوارثون بذلك .