في الرجل يتسلف الدراهم فيقضي أوزن أو أكثر قلت : أرأيت إن
استقرضت مائة درهم يزيدية كيلا فقضيته مائة درهم وعشرين [ ص: 35 ] درهما يزيدية كيلا أيجوز هذا في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا عن الرجل يتسلف من الرجل مائة درهم فيعطيه عند القضاء عشرين ومائة درهم على غير موعد ولا شرط أو يتسلف منه مائة إردب قمح لما أتى ليقضيه قمحه وحل أجله قضاه عشرين ومائة إردب مثل حنطته ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا يعجبني أن يقضيه فضل عدد لا في ذهب ولا في طعام عندما يقضيه ولو كان ذلك بعد ذلك لم أر بذلك بأسا إذا لم يكن في ذلك عادة ولا موعد ومعنى قوله بعد ذلك أي بعد مجلس القضاء الذي يقضيه فيه يزيده بعد ذلك وأما حين يقضيه فلا يزيده في ذلك المجلس ولكن يزيده بعد ذلك فمسألتك في الدراهم الكيل تشبه هذا لا يصلح أن يزيده عندما يقضيه ولكن إن أراد أن يزيده فليزده بعدما يقضيه ويتفرقان إلا أن يكون رجحانا في الوزن بشيء يسير فلا بأس بذلك أو نقصانا وإن كثر فلا بأس به وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وإنما يجوز من ذلك مثل ما فعل
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر زاده في فضل وزن الدراهم التي قضاه وكان محمل قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إنما قضى مثل العدد وزاد في وزن الدراهم التي قضى كانت دراهم
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أوزن من دراهم صاحبه وعددهما سواء ولم يعطه عشرين ومائة بمائة ولا عشرة ومائة بمائة