السلف في الثمار بغير صفة قلت : أرأيت إن
سلف في تمر ولم يبين صيحانيا من برني ولا جعرورا ولم يذكر جنسا من التمر بعينه ؟ .
قال : السلف فاسد في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
قلت : فإن سلف في تمر برني ولم يقل جيدا ولا رديئا ؟
قال : يكون فاسدا في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك حتى يصف .
قلت : وكذلك الحنطة ؟
قال : أما هاهنا عندنا
بمصر ، فإن الحنطة محمولة فإن سلف
بمصر في الحنطة ولم يذكر أي جنس من الحنطة فذلك على المحمولة ولا تكون إلا على صفة ، فإن لم يصف فهو فاسد ، فإن سلف
بالشام فذلك على السمراء ولا تكون إلا على صفة .
قلت : فإن كنت سلفت
بالحجاز حيث يجتمع السمراء والمحمولة ؟
قال : ما سمعت من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فيه شيئا ، وأرى أن يكون بمنزلة التمر يسلف فيه ولا يذكر أي أنواع التمر سلف فيه ، فأرى أن يكون ذلك فاسدا إلا أن يسميها سمراء من محمولة ويصف جودتها فلا بأس بذلك .
قلت : أرأيت إن
سلفت في زبيب ولم أذكر جيدا من رديء ؟ .
قال
ابن القاسم ، أرى إن كان الزبيب تختلف صفته عند الناس فأراه فاسدا ويفسخ البيع .
قلت : أرأيت إن
سلفت في تمر ولم أذكر برنيا ولا صيحانيا ولا غيره فأتاني بأرفع [ ص: 64 ] التمر كله ؟ .
قال : السلف فاسد ولا يجوز وإن أتاه بأرفع التمر كله لأن الصفقة وقعت فاسدة .