ما جاء في الرطب بالبسر والبسر بالنوى قلت : ما قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في
الرطب بالتمر واحد بواحد أو بينهما تفاضل ؟ .
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا يصلح التمر بالرطب لا واحد بواحد ولا بينهما تفاضل .
قلت : وكذلك البسر بالتمر لا يصلح على حال عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : نعم .
قلت : فالبسر بالرطب ؟
قال : لا خير فيه أيضا على حال لا مثلا بمثل ولا متفاضلا . قلت : فالرطب بالرطب ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا بأس به مثلا بمثل .
قلت : فالبسر بالبسر ؟
قال : لا بأس به مثلا بمثل .
قلت : أرأيت النوى بالتمر أيجوز هذا ؟
قال : قد اختلف قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فيه ، ولا أرى به بأسا يدا بيد ولا إلى أجل لأن النوى ليس بطعام .
قلت : فالنوى بالطعام أو بالحنطة أو غير ذلك لا بأس به عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ولم يختلف قوله فيه ؟
قال : نعم .
قلت : فالبلح بالتمر ما قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فيه ؟
قال : أما البلح الصغار بالتمر والرطب فلا بأس به واحد بواحد واثنان بواحد يدا بيد . قلت : فالبلح الصغار بالبسر ؟
قال : كذلك لا بأس به واحد بواحد واثنان بواحد يدا بيد .
قلت : والبلح الكبار ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا خير فيه في البلح الكبار بالتمر ولا بالرطب واحد بواحد ولا اثنان بواحد ولا يصلح البلح الكبار واحد باثنين من صنفه ولا بأس بصغاره بكباره اثنين بواحد يدا بيد .
قلت : فالبلح الكبار بالبسر ؟
قال : لا خير فيه أيضا على كل حال .